الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

دراسة: الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية يسبب بكتيريا مميتة

الثلاثاء 04/سبتمبر/2018 - 07:57 م
جامعة ملبورن الأسترالية
جامعة ملبورن الأسترالية
وكالات
طباعة
ads
اكتشف فريق بحثي من جامعة ملبورن الأسترالية، ثلاثة أنواع من البكتيريا، تتسبب في أمراض مستعصية، تنتشر بمستشفيات العالم بينما يصعب رصدها، وأظهرتها عينات تم جمعها من 10 دول، بما فيها أوروبية.

وقال بن هودن أحد أعضاء الفريق البحثي: "بدأنا بجمع عينات من أستراليا ودول أخرى، ولاحظنا أن البكتيريا منتشرة في عدة بلدان وعدة مراكز في أنحاء العالم، والمعروفة علميا بستافيلوكوكوس إيبيدرمس تنتشر في الجلد بشكل طبيعي".

وتابع هودن: "إن هذه البكتيريا قد تكون فتّاكة خصوصًا عند الأشخاص شديدي المرض الذين يصعب معالجة المضاعفات الخطرة عندهم، وتعد مقاومة المضادات الحيوية من أكبر المخاطر المحدقة بالرعاية الصحية في العالم أجمع".

وتبين أن الصنف المقاوم للمضادات الحيوية يصيب كبار السن الذين ضعفت جهازهم المناعي، أو المرضى الذين زرعت أجهزة في أجسادهم، مثل: القساطر وصمامات القلب والأطراف الاصطناعية للربط بين المفاصل.

ودرس الباحثون مئات العينات من هذه البكتيريا، جُمعت من 78 مستشفى من أنحاء العالم أجمع، واكتشفوا أن الحمض النووي تغيّر عند بعض الأصناف، ما يتيح للبكتيريا مقاومة صنفي المضادات الحيوية الأكثر شيوعًا في المستشفيات، مشيرين إلى أن البكتيريا سريعة الانتشار جرّاء الاستخدام المكثّف للمضادات الحيوية في وحدات العناية الفائقة.
ads
ads
ads
ads