رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الصحة: حملة على مدن جامعية وتطعيم طلاب المدارس ببداية الدراسة

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 12:03 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
فاتن خديوى
طباعة
أعلن الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، عن شن حملة على مطابخ ومطاعم المدن الجامعية بجميع المحافظات قبل بدء العام الدراسى، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وضمان سلامة الأغذية المقدمة للطلاب.

وأوضح في تصريحات لـ"الدستور" أن الحملة ستفحص جميع العاملين بمطابخ ومطاعم المدن الجامعية والتأكد من حملهم لشهادات صحية سارية، والتأكد من استيفاء مخازن الأغذية بالمدن الجامعية للاشتراطات الصحية، والتفتيش على مخازن الموردين الموجودة بالمحافظات والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية.

وأشار إلى سحب عينات دورية من المخازن للتأكد من صلاحية الأغذية للاستهلاك الآدمى من عدمه، لافتًا إلى أن الحملة تشمل جميع المدن الجامعية الحكومية والأزهرية.

وأكد أنه سيتم تدريب العاملين على شروط التعامل مع الوجبات الغذائية، والتأكيد على عدم وجود فارق زمنى كبير بين تجهيز الوجبة وتقديمها للطلاب.

وقال إن هناك عددًا من الإجراءات التى تقوم بها الإدارة فى مجال مكافحة التسمم الغذائي، تبدأ من الانتقال الفوري لموقع حوادث اشتباه التسمم الغذائي وعمل تقصى وبائي وبيئى وسحب عينات من بقايا الطعام، والانتقال إلى مصادر الطعام وسحب عينات من الأغذية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضاف أنه يتم سحب عينات من المتحصلات البشرية "القئ – الإسهال – الدم" وأخذ مسحات من العاملين بتداول الغذاء وتشمل "أظافر – حلق – شرج" للوصول لمعرفة مسبب التسمم واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وفى سياق متصل يقوم الفريق الوقائى سنويًا بتطعيم تلاميذ المدارس من الالتهاب السحائى لتلاميذ "أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي"، وتطعيم ضد الدفتيريا والتيتانوس لتلاميذ "ثانية ابتدائي – رابعة ابتدائي"، وتطعيم جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية فى المدارس ضد الطفليات المعوية.

الكلمات المفتاحية