القاهرة : الإثنين 22 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الجمعة 10/أغسطس/2018 - 11:52 ص

ما يقرأه محمد صلاح.. معلومات عن كتاب«الملك الذهبي» لزاهي حواس

كتاب الملك الذهبي
كتاب الملك الذهبي
إيمان ماهر
dostor.org/2281388

بعد إثارة اللاعب محمد صلاح، نجم ليفربول، الجدل بكتاب فن اللامبالاة، نشر النجم المصري صورة لغلاف كتاب "الملك الذهبي"، لوزير الآثار السابق زاهى حواس، وتعد هذه المرة الثانية التى يكشف لجمهوره عما يقرأ، بعد كتاب فن اللامبالاة، الذي أثار العالم به.
وترصد«الدستور» أبرز المعلومات عن هذا الكتاب.
- يحتوي كتاب الملك الذهبي للأثري المصري زاهي حواس إجابة عن معظم الأسئلة المتعلقة بالفرعون الشاب توت عنخ آمون وأهم مقتنيات مقبرته إضافة إلى بانوراما لعصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) التي تأسست كحكم وطني بعد طرد الغزاة الهكسوس على يد سقنن رع تاعا الثاني وابنيه كامس وأحمس الذي "قاد حرب التحرير العظمى ونجح في طرد المحتلين" وكان أول حاكم في الأسرة الثامنة عشرة.
- يتحدث الكتاب عن الملك الفرعونى توت عنخ آمون الذى أثارت كنوزه الذهبية دهشة العالم وانبهاره. فمن هو ذلك الملك الصغير الذى قام بحكم مصر لمدة عقد واحد فقط وتوفى قبل أن يقوم بإنجازات كبيرة.
- وبالكتاب صورًا من مقتنيات مقبرة توت عنخ امون والتى لم تظهر لأنها كانت مخبأة فى بدروم المتحف المصرى بالقاهرة. وتلك القطع تعرفنا على حياة الملك القصيرة ولغز حياتة.
- تم نشر هذا الكتاب عام 2007.
- وتبلغ عدد صفحات الكتاب 168.
- ويحمل الكتاب عنوانا فرعيا هو (عالم توت عنخ آمون) وصممه بأناقة عبدالخالق صبحي.
- يضم الكتاب عشرات الصور الملونة الشبيهة بالمتحف للوحات وتماثيل ملوك وملكات إضافة إلى مقتنيات عثر عليها في مقبرة توت التي يعتبرها أثريون أعظم كشف أثري في التاريخ وكانت حديث العالم حين اكتشفت في منطقة وادي الملوك بالأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة في نوفمبر تشرين الثاني عام 1922 وبها أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية.



ads