القاهرة : الأربعاء 17 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الكرازة
الأحد 29/يوليه/2018 - 01:50 م

راهب من "أبومقار": النيابة تحقق في وفاة الأنبا ابيفانوس

الأنبا إبيفانيوس
الأنبا إبيفانيوس
جرجس صفوت - مونيكا جرجس
dostor.org/2266818

كشف أحد رهبان دير الأنبا مقار بوادي النطرون، طلب عدم ذكر اسمه، عن أن البابا تواضروس الثاني أرسل أسقفًا مندوبًا عنه، وأحد أعضاء لجنة السكرتارية البابوية، لمتابعة معاينة النيابة العامة لجثمان الأنبا إبيفانيوس، بدير القديس أبي مقار، وإفادته بالمستجدات.

وأضاف الراهب، في تصريح خاص لـ«الدستور»، أن رهبان دير أبومقار طلبوا من البابا تواضروس إرسال النيابة العامة لمعاينة جثمان الأنبا ابيفانيوس لاحتمالية وجود شبهة جنائية، بسبب جرح فى الرأس عند وجود جثمان الأنبا في الطريق ما بين كنيسة الدير وقلايته، عند منتصف الليل، وأن البابا وافق وأرسل مندوبا للمتابعة.

وأشار الراهب إلى أن قوات الأمن والمباحث الجنائية يستجوبون حاليا عددا من العمال والرهبان حول الأمر.

كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعلنت عن وفاة الأنبا ابيفانوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار ببرية شيهيت، عن عمر يناهز 64 عامًا، وكان مشرفًا على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في دير أبومقار، وهو من الباحثين النشيطين به.

ونشرت له مطبعة الدير أوائل إنتاجه العلمي: ترجمة من اليونانية القديمة للعربية: سفر التكوين، والقداس الباسيلي، وحينها كان جاري نشر سفر الخروج، والقداس الغريغوري، والكتاب التاريخي القديم "بستان الرهبان".

وهو مهتم بمتابعة وحضور المنتديات العلمية المتصلة بالتراث الكنسي والقبطي، وكان آخرها حضور المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية في روما في سبتمبر 2012، كما أنه أحد المشتركين في تحرير مجلة مرقس الشهرية التي يصدرها الدير.

ads
ads