القاهرة : الأربعاء 17 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الإثنين 23/يوليه/2018 - 02:47 م

"القمر الأحمر الدامى"... أطول خسوف كلى فى القرن الحالى

القمر الأحمر الدامى...
نيفين هنري
dostor.org/2260030

سيتحول القمر إلى اللون الأحمر المذهل، يوم الجمعة، الموافق 27 يوليو الجاري، أطول خسوف كلى في القرن الحالي، والذي يستمر قرابة الساعتين، وذلك عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر وتلقي بظلاله عليها، وفقًا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وعندما يضرب الضوء الأبيض الصادر من الشمس في الغلاف الجوي للأرض تتناثر الألوان الزرقاء من اللون الأبيض، مما يعني أن اللون الأحمر فقط سيضرب القمر مما يعطيه لونًا غريبًا، سيستمر الحدث القمري لمدة 103 دقائق، أطول مدة ممكنة يمكن أن يستمر فيها الخسوف.

وستكون المملكة المتحدة خارج نطاق المشاهدة المثالية إلى حدٍ ما، مما يعني أن الناس سيشاهدون الخسوف الكلى لمدة 84 دقيقة فقط من الوقت الإجمالي، هذا يرجع إلى كون القمر تحت الأفق في بريطانيا عندما يبدأ الخسوف، تعتبر مناطق أفريقيا الشرقية والشرق الأوسط وآسيا الوسطى في موقع مثالي للخسوف، مما يعني أنها ستتمكن من رؤيته بالكامل شريطة أن يكون الطقس جيدًا.

وقال نوح بترو، وهو عالم جيولوجي لعلم الكوكب في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند، "إنه خسوف رائع حقًا"، مضيفا أن هذا الحدث سيكون مميزا للغاية لأنه "سيكون أطول خسوف له في هذا القرن."

على عكس كسوف الشمس الذي يستمر لفترات قصيرة، يمكن أن تكون يستمر خسوف القمر لفترة طويلة جدًا، ويعد خسوف القمر هذا الشهر طويلًا جدًا بسبب موقع القمر حيث ينزلق إلى ظل الأرض. عندما تتم محاذاة الشمس والأرض والقمر، تلقي الأرض بظل يخرج إلى شكل مخروطي خيالي، أطول خسوف للقمر يحدث عندما يتحرك القمر في وسط هذا المخروط.

وسيبدأ الخسوف الكلي في حوالي الساعة الثامنة والنصف مساءً في المملكة المتحدة في 27 يوليو وينتهي في الساعة 10.13 مساءً، منذ ذلك الحين وحتى ما يقرب من نصف القرن الثاني عشر سيكون هناك خسوف جزئي. يمكن أن يتوقع المرء رؤية قمر الدم من حوالي الساعة 8:50 مساءً، للحصول على أفضل رؤية للخسوف، تأكد من أنك في منطقة بها إضاءة منخفضة على سبيل المثال، يجب أن تقف من نقطة مركزية مهمة في المبنى، أو تذهب في رحلة للريف.

ads
ads