رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 03 شوال 1441

ميكانيكا البنات.. تطبيق يساعد النساء لإصلاح سياراتهن

الجمعة 22/يونيو/2018 - 11:02 ص
جريدة الدستور
غادة موسى
طباعة
يعتبر الأمر مزعجًا عندما يقول الرجال إن النساء لا يعرفن كيفية قيادة السيارة، وأنهن لا يملكن القدرة على إصلاح سياراتهن، وعلى الفور يلجأن إلى الميكانيكى.

ربما ينم ذلك عن النظرة الواضحة ضد المرأة فى المجتمعات الشرقية حتى فى أبسط الأمور، الأمر الذى جعل ستة طلاب، هم: "حبيبة عزب، ياسمين محمد، شيري جمال، شادي جمال، يارا محمد، وسارة جعفر"، يجرون بحثا عن العلاقة بين النساء وسياراتهن.

وأشارت النتائج، وفقًا لموقع "Cairogossip"، أن العلاقة هى "حبكراهية"، فالسيارة ضرورية في حياتهن، ولكن إذا حدث شىء سيئ، فإن 80٪ منهن سيكرهنها فجأة، وسيتصلن بآبائهن أو إخواتهن أو أصدقائهن لسؤالهم عن الخطأ.

هذه العلاقة بين الحب والكراهية بسبب المشاكل التي يمرون بها مع ميكانيكا السيارات، وقد أشار البحث إلى أن أربعة من أصل خمسة ميكانيكية سيارات متخصصين، اعترفوا بالاحتيال على النساء، ويحدث كل هذا عادة عندما يشعر ميكانيكيو السيارات بأن النساء لا يعرفن شيئًا حول تكاليف إصلاح السيارة.

وأضاف البحث أن 50٪ من النساء يتجنبن الاتصال بميكانيكي سيارات في المقام الأول بسبب تعرضهن للنصب، ومن ثم قررت هذه المجموعة المكونة من ستة أشخاص إلى إنشاء تطبيق "Mechaliky"، الذي يعمل كمنصة لتمكين المرأة من خلال توجيهها لكيفية إصلاح سيارتها، دون الاعتماد على الغرباء أو المتحرشين المحتملين أو المحتالين.

ويعمل التطبيق على زيادة الوعى حول القضايا المشتركة المتعلقة بالسيارات، ومعلومات عن طراز السيارة، وأسعار قطع الغيار المتاحة لها، وكل ما تريد معرفته عن سيارتك.

الكلمات المفتاحية