الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440
ads

"بغدادي" رئيسًا للبيت الفني بالأوبرا

السبت 16/يونيو/2018 - 02:56 م
جريدة الدستور
حسين الجندي
طباعة
أصدر الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، قرارًا بندب الأستاذ الدكتور مجدي بغدادى رئيسًا للبيت الفني للموسيقي والأوبرا والباليه، لمدة عام، وتسلم "بغدادي" عمله، فيما أعرب عن سعادته بالثقة التي حظي بها من وزيرة الثقافة ورئيس الأوبرا، مؤكدًا أنه سيكمل منظومة النجاح التي بدأتها الأوبرا حتى تظل منارة للثقافة والإبداع في مصر والوطن العربي.

ومن المعروف أن الفنان مجدي بغدادي مصري من مواليد جنيف بسويسرا، وهو أستاذ دكتور بالمعهد العالي للموسيقى الكونسرفتوار "قسم آلات النفخ والإيقاع" أكاديميــة الفنـــون.

وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للموسيقى الكونسرفتوار دور يونيو عام 1981 بتقدير ممتاز، ثم الدكتوراه  من فرانكفورت بألمانيا.

وعمل معيدا بالمعهد العالى للموسيقى، الكونسرفتوار، ومدرسا بالمعهد العالى للموسيقى الكونسرفتوار، ثم أستاذا مساعدا، وأسند إليه القيام برئاسة قسم آلات النفخ والإيقاع بالكونسرفتوار، وعمل أستاذًا وكيل المعهد العالى للموسيقى الكونسرفتوار، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة بالكونسرفتوار.

وحصل على منحة دراسية في الخارج من الحكومة المصرية عام 1985 حتى 1990، للحصول على الدكتوراه، حيث تمكن من التوسع في دراسته الموسيقية في المدرسة العليا للموسيقى بمدينة فرانكفورت بألمانيا.

درس قيادة أوركسترا النفخ والإيقاع بإنجلترا، وهو أستاذ دكتور في المعهد العالي للموسيقى، الكونسرفتوار، وبكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، ويقوم بتدريس المواد النظرية والعملية لآلات النفخ، وشارك في ندوة بمهرجان سوسة الدولي، والإشراف العلمي على الأبحاث وإعداد المناهج الدراسية، وناقش العديد من الباحثين لمرحلة الماجستير والدكتوراه بالمعهد العالى للموسيقى الكونسرفتوار، بأكاديمية الفنون، واشترك فى إعداد المناهج العلمية والدراسية بالكونسرفتوار بأكاديمية الفنون.

وخلال فتره دراسته، قدم العديد من الحفلات كعازف صولو بمصاحبة أوركسترا الكونسرفتوار، وأيضًا ريسيتالات بجميع المراكز الثقافية الأجنبية بمصر، كما كان يقوم بالعزف بأوركسترا الكونسرفتوار كعازف أول لآلة الترومبيت بعد ثانى عام له بالالتحاق بالمعهد وحتى تخرجه عام 1982.

وشارك في العديد من الحفلات كصوليست مع أوركسترا القاهرة السيمفونى، وأوركسترا الهناجر، وأوركسترا الحجرة المصري، ومع فرق موسيقى الحجرة بالمراكز الثقافية المختلفة، كما شغل منصب عازف الترومبيت الأول بأوركسترا القاهرة السيمفونى فى عام 1983 حتى عام 1997، وتم تكليفه بقيادة أوركسترا النفخ والإيقاع بالكونسرفتوار فى عام 1997 حتى 2003، والذى اهتم فيه بالتوسع فى تقديم برامج غير مسبوق أدائها والتنوع بتقديم القوالب الحديثة والمؤلفات التى كتبت خصيصًا لهذه الأوركسترا، مما أدى إلى الارتقاء بالمستوى العام فى الأداء، وأتاح الفرصة للطلاب المتميزين فى قسم آلات النفخ للعزف مع الأوركسترا كصوليست بأعمال لم يسبق تقديمها فى مصر، وقاد أوركسترا النفخ بمهرجان بلفور بفرنسا، وعقد دورة تدريبية مكثفة بمملكة البحرين لآلة الترومبيت.

وله العديد من التسجيلات فى مجال الموسيقى التصويرية كعازف صولو للأفلام المصرية التى حازت على جوائز مهرجانات مصرية وعربية.
ads