القاهرة : الإثنين 18 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الخميس 14/يونيو/2018 - 01:08 م

5 مطالب من خبراء الاتصالات أمام الوزير الجديد

الدكتور عمرو سميح
الدكتور عمرو سميح طلعت
طارق عتمان
dostor.org/2210256

طالب خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الدكتور عمرو سميح طلعت وزير الاتصالات الجديد بحكومة المهندس مصطفى مدبولي، الاستعداد لفتح 5 ملفات مهمة للقطاع تشمل، الملف الأول تحسين البنية التحتية للقطاع وجودة خدمات الاتصالات والإنترنت، أما الملف الثاني الانتهاء من جميع التشريعات والقوانين الخاصة بالقطاع، والثالث فتح أسواق بديلة للشركات العاملة بالقطاع وطرح مشروعات قومية أمام الشركات المحلية والرابع مشروع التحول الرقمي والشمول المالي والخدمات الحكومية الرقمية، والملف الأخير استكمال مشروعات توطين صناعة الإلكترونيات ومشروع المناطق التكنولوجية وإنشاء مدينة المعرفة الرقمية.

قال الدكتور حمدي الليثي نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات إن هناك ملفات كثيرة ستتم مناقشتها مع وزير الاتصالات الجديد المهندس عمرو سميح طلعت الذي يمتلك خبرات كبيرة في قطاع IT سيكون أبرزها استعادة مصر لدورها الكبير في مجال قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومطالبته بفتح أسواق بديلة للشركات في الدول الإفريقية والعربية.

وأضاف الليثي أن الملف الثاني طرح مشروعات قومية أمام الشركات المحلية، واشتراط عند فوز أي شركة عالمية بمشروع مشاركة بعض الشركات المحلية لها في التنفيذ والاستعانة بها بهدف تحقيق المساواة والتوازن والحفاظ علي الكوادر البشرية المصرية.

وأكد الدكتور عبدالرحمن الصاوي نائب رئيس لجنة الصناعة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن أهم ملف أمام الوزير الجديد يشمل تحسين البنية التحتية للاتصالات، وإعادة تطوير الشبكات لتلبي احتياجات المستخدمين سواء لشبكات المحمول أو الإنترنت وفتح مشروعات جديدة للقطاع الخاص في هذا الملف.

وأشار "الصاوي" إلى أن طلعت يتمتع بقبول لدى الجميع ولديه خبرات عالمية في إدارة ملف التحول الرقمي والشمول المالي، وأن تصبح مصر رقمية سواء في الخدمات الحكومية أو الاقتصاد النقدي والمدفوعات الإلكترونية واختياره لهذا الملف سيحقق فوائد كبيرة للبلاد.

وقال الدكتور خالد شريف نائب وزير الاتصالات السابق إن استكمال منظومة التشريعات والقوانين الخاصة بالقطاع ملف مهم، وسيحقق ثقة للمستثمرين في القطاع ويؤدي إلى إرسال صورة جيدة عن الاستثمار في مصر موضحا أن استكمال مشروعات التنمية بالقطاع والمناطق التكنولوجية وإنشاء مدينة المعرفة الرقمية بالعاصمة الإدارية الجديدة سيلقي اهتماما كبيرا من الوزير الجديد.

وأوضح الدكتور عثمان لطفي عضو مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن تعظيم عوائد الدولة من طرح ترددات إضافية للجيل الرابع وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ستكون ضمن أولويات الوزير الجديد.

وقال أحمد العطيفي خبير الاتصالات إن القطاع يحتاج إلى إعادة هيكلته والاستعانة بالكفاءات والكوادر البشرية في إدارة شئونه وتعيين رؤساء دائمين إلى الهيئات التابعة للوزارة وعدم الاستعانة بقائمين بالأعمال لإنجاز الأعمال الملف بها الوزير ومحاسبة المقصرين منهم.

ads
ads