القاهرة : الإثنين 28 مايو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
سياسي
الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 10:02 م

عبد الفتاح الجبالى يحاضر فى دورة «سعيد سنبل» للمحررين الاقتصاديين

عبد الفتاح الجبالى
وليد صلاح
dostor.org/2057999

أعرب عبد الفتاح الجبالي عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن سعادته بتسمية دورة تنمية مهارات الإعلاميين المحررين الاقتصاديين باسم الكاتب الصحفي «سعيد سنبل»، لإسهاماته العديدة في عالم الصحافة الاقتصادية، وتوصيل المعلومة للجمهور بأسهل الطرق، مؤكدا ضرورة أن يكونوا على دراية ومعرفة بثلاث مفاهيم رئيسية في علم الاقتصاد متمثلة في: «مفهوم ميزان المدفوعات والحسابات القومية المتمثلة في الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل التضخم، ومفهوم الموازنة العامة للدولة».

وقال الجبالى خلال المحاضرة الختامية للدورة التي نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن العجز في الموازنة والدين العام هما عاملان أساسيان للضغط على سياسات الدولة، كما أن السياسات المالية تلعب دورا مهما سواء على المستويين الاقتصادي أو الاجتماعي، مضيفا أن مشروع الموازنة المالية المناقش حاليا في وزارة المالية يقوم على أساس الموارد المتاحة في الدولة، والتي تستخدم بها تلك الموارد .

وناقش الجبالي مع الإعلاميين الاقتصاديين مبادئ إعداد الموازنة العامة للدولة المتمثلة في سنوية الموازنة كقاعدة أساسية، ووحدة الموازنة وشموليتها بحيث ينبغي أن تشمل الموازنة العامة على كافة موارد الدولة ونفقاتها في إطار واحد، بالإضافة لمبدأ قاعدة التوازن، ومبدأ التدفقات المالية والأرصدة، مبينا لهم أن الموازنة العامة تتعامل مع التدفقات المالية المتمثلة في الإيرادات الداخلية والخارجية ولا تتعامل مع الأرصدة.

كما أوضح أن من ضمن المفاهيم الخاطئة لدى البعض أن عبء الدين العام يقتصر فقط على الفوائد بل يشتمل على الأقساط أيضا، كما أوضح لهم الفرق بين مفهوم الموازنة والميزانية.

وأشار الجبالي إلى أسس إعداد الموازنة العامة المتمثلة في الأساسين النقدي والاستحقاقي، والفرق بينهما، كما أوضح لهم مجالات الموازنة العامة للدولة المتمثلة في موازنة الجهاز الإداري وموازنة الهيئات العامة الخدمية وموازنة وحدات الإدارة المحلية.

وعلى الجانب الآخر من المحاضرة، بيّن وكيل أول المجلس الأعلى للإعلام الفرق بين مفهوم العجز النقدي والعجز الكلي والعجز الأولي، مؤكدا أن كتابة أرقام مطلقة ليس ذات دلالة غير معترف به في علم الاقتصاد فلابد من ربط تلك الأرقام بنسبة الناتج المحلي الإجمالي؛ لتحديد مدى قوة أو ضعف العجز كما تحدث الجبالي عن الاحتياطات العامة للدولة والاعتمادات الإجمالية المدرجة بموازنات الجهات المختلفة.

كما أوضح الجبالي أن منشور إعداد الموازنة العامة الذي طرح في نهاية عام 2017 يعد تصورا للسياسة المالية للعام المقبل، وعلى الإعلام والصحف أن تهتم بتلك المنشور ومناقشة تلك السياسات، وعرضها على الجمهور وتعريفه بها.

وفي نهاية لقائه مع الإعلاميين الاقتصاديين، أوصى الجبالي، بضرورة أن يقرأوا التفاصيل، ولا يهتموا بالقشور، وأن يستفيدوا بكل ما تلقوه من معلومات في مجال الاقتصاد والبورصة في كل ما يتناولونه من أخبار.