القاهرة : الإثنين 26 يونيو 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الإثنين 19/يونيو/2017 - 03:42 م

«تويتر» مصيدة الفنانين.. 5 تصريحات وهمية ورطت أصحابها سياسيًا

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني
سها يحيى
dostor.org/1440517

«تويتر».. ذلك العالم الافتراضي التي أصبحت تنتقل فيه الكلمة بسرعة "الصاروخ" حتى وإن كانت غير حقيقية، فبضغطة واحدة تنتقل تغريدة شخص ما إلى آلاف الأشخاص.

وأساء البعض استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء حسابات "مفبركة" للمشاهير، ونشر آراء سياسية على لسانهم، وقد سقط بعض الفنانين في فخ الحسابات المفبركة التي نشرت آراء سياسية لا تعبر عنهم، كان آخرهم الفنان يحيى الفخراني.

ـ «يحيى الفخراني»
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر"، تغريدة للفنان يحيى الفخراني، جاء فيها: "لم يعد الأمر يستدعي السكوت، هذا الحساب أنشأته بعدما منع عمرو أديب مداخلتي بعدما سألني فقلت له تيران وصنافير مصرية".

ونفى "الفخراني" ما نسب إليه، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "كل يوم"، مؤكدًا أنه لا يمتلك حساب على "تويتر"، مضيفًا أن هناك أشخاص يثق بهم مثل القانوني رجائي عطية والمفكر مصطفى الفقي أكدوا له سعودية جزيرتي تيران وصنافير، وأنه يثق في الرئيس السيسي وأن قراره في محله.

ـ «فاروق الفيشاوي»
وفي نوفمبر الماضي، انتشرت تغريدة على "تويتر" منسوبة للفنان فاروق الفيشاوي، هاجم فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة، وطالب بانتخابات رئاسية مبكرة، وأكد الفنان نبيل الحلفاوي حينها أن "الفيشاوي" لا يمتلك حسابًا على "تويتر".

وأعرب "الفيشاوي" حينها، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج "العاشرة مساءً"، عن استيائه من قيام أحد الأشخاص بانتحال اسمه على "تويتر" ونشر هذه التغريدة، مؤكدًا أنه معروف بولائه للقوات المسلحة.

ـ «يسرا»
وانتشرت مع دعوات التظاهر في 1111 الماضي، تغريدة منسوبة للفنانة يسرا على مواقع التواصل الإجتماعي، جاء فيها استعداد الفنانة للقيام بعمل غير لائق في منتصف الميدان إذا هتف أحد ضد السيسي، وعلقت يسرا على تداول التغريدة قائلة: "تغريدة مزيفة، وصاحبها تعب نفسه وعمل مجهود وكتب حاجة مش منطقية خالص، شكرًا للناس اللي مصدقتش ورجعت للأكونت وشافت إن التويتة دي ملهاش وجود أصلًا".

ـ «علي ربيع»
تداول رواد مواقع التواصل في أغسطس الماضي، تغريدة منسوبة للفنان علي ربيع، يهاجم فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حين نفى "ربيع" امتلاكه أي حسابات على "تويتر"، وأن التغريدة المنسوبة له نشرت من حسابات وهمية على تويتر.

ـ «فتوح أحمد»
وفي ديسمبر 2015، انتشرت تغريدة نُسبت للفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، يتحدث فيها عن محبته للرئيس عبد الفتاح السيسي التي قد تدفعه لدخول النار مكانه.

وعلق حينها فتوح أحمد على التغريدة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، قائلًا: "إنه لا يمتلك أي حسابات على "فيس بوك وتويتر"، ولا يعلم من أين أتت التغريدة التي نسبت إليه، لأنه بعيد تمامًا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لدرجة أن ابنته هي من تسجل له أرقام الهواتف على هاتفه المحمول.

ads