رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. فضائح جنسية تضرب "الفاتيكان".. و"الصليب الأحمر" يتعاون مع داعش

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 6/12/2015.



01.الفضائح الجنسية تهدد "الفاتيكان"

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن فضائح الجنس والفساد المالي تلاحق مستشاري، البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، مؤكدةً أن تلك الفضائح تمثل تهديدًا خطيرًا لدولة "الفاتيكان".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن التسريبات الجديدة تخص مستشاري "البابا"، بالإضافة إلى أنها تكشف تورط الباباوات في العلاقات الجنسية وقضايا الفساد المالي.

وكشف صحفي إيطالي يدعى نوزي، أن إحدى الراهبات، وتدعى "كاوكوي"، عرضت عليه إقامة علاقة جنسية مقابل عدم الكشف عن تلك المستندات.


02."الصليب الأحمر" يتواصل مع "داعش" لإرسال المساعدات الإنسانية

صرح المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر، إيف داكور، بأن منظمته تسعى لإيجاد صلة مع تنظيم "داعش" للتمكن من مساعدة عشرة ملايين شخص يعيشون في المناطق التي يحتلها هذا التنظيم ولا تستطيع حاليا الوصول إليهم.

وقال داكور: "نسعى بكل تأكيد إلى الاتصال بهذا التنظيم"، موضحا أن هناك 10 ملايين شخص تحت سيطرته، وهؤلاء العشرة ملايين شخص هم الذين يهموننا.

03."التحكيم الدولي" تلزم مصر بدفع 1.76 مليار دولار تعويضًا لإسرائيل

أصدرت شركة الكهرباء الإسرائيلية، المملوكة للاحتلال الصهيونى، بيانًا، قالت خلاله، إن هيئة التحكيم الدولية قضت بدفع مصر تعويضات قدرها 1.76 مليار دولار، لوقفها ضخ الغاز الطبيعي لـ"تل أبيب" منذ عام 2011.

وأضافت الشركة الإسرائيلية أن التحكيم الدولي ألزم شركة الغاز الوطنية المصرية "EGAZ" بدفع التعويض بينما لم يلزم شركة "EMG"، الذي يساهم فيها رجل الأعمال المصري الهارب، حسين سالم، حسبما نشر موقع "ذا ماركر" الملحق الاقتصادي لصحيفة "هآارتس".

04. هروب أحد ممولي "داعش" من بريطانيا

تمكن أحد كبار جامعي الأموال لصالح تنظيم داعش الإرهابي من الفرار من المملكة المتحدة للانضمام إلى الإرهابيين في سوريا، رغم وجود اسمه ضمن قائمة مكافحة الإرهاب، طبقا لصحيفة "ذي صنداي تليجراف".

وأوضحت الصحيفة أن محمد خالد "45 عاما" الذي عاش في غرب لندن، كان مدرجا على لائحة العقوبات الإرهابية، حيث تم تجميد أمواله.

وتعتقد الأجهزة الأمنية أن خالد استخدم موقعه في لندن لجمع عشرات الآلاف من الجنيهات لصالح تنظيم داعش الإرهابي.

05.
اغتيال محافظ "عدن".. ونائبه: العملية تمثل استهدافًا للوطن

قالت مصادر أمنية، إن محافظ عدن، وستة من مرافقيه، قتلوا جراء انفجار استهدف موكبه في منطقة التواهي بمحافظة عدن جنوبي اليمن.

وقال نائب محافظ عدن "معاون سعد"، إن "عملية اغتيال المحافظ اللواء جعفر محمد سعد تمثل استهدافا للوطن".

وأضاف سعد أن سعد لعب دورا كبيرا في عملية تحرير عدن


06. زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب إقليم "شينجيانغ" في الصين

ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر محافظة تاتشينغ فى إقليم شينجيانغ ذاتى الحكم لأقلية اليوغور فى أقصى غرب الصين اليوم.

ووفقا لمركز شبكات الزلازل الصينى فإن مركز الزلزال الذى وقع فى الساعة 6:59 صباحا بتوقيت بكين، كان على عمق 13 كيلومترا عند التقاء خط العرض 43.8 درجة شمالا وخط الطول 85.1 درجة شرقا.