رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. روسيا تنقل "S-400" لسوريا.. و"البنتاجون" يدخل على خط أزمة الطائرة الروسية.. و"شهادة" طيار "سو-24"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 25/11/2015.
01."بوتين" يأمر بنقل منظومة "S-400" الصاروخية إلى سوريا
صرح دميتري بيسكوف، المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على مقترح وزارة الدفاع الروسية على نقل منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس -400" الحديثة إلى قاعدة "حميميم" العسكرية في سوريا.
وقال بيسكوف في تصريحات صحفية اليوم: "اقترحت وزارة الدفاع نقل منظومات "إس -400" إلى سوريا، ووافق الرئيس بوتين على ذلك.
02.اختراق الطائرة الروسية لتركيا لم يتعد "30 ثانية"
كشف مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن المدة التي اخترقت فيها الطائرة الروسية للمجال الجوي التركي، لا تتجاوز 30 ثانية.
وكانت تركيا أعلنت إسقاط طائرة مقاتلة روسية طراز "سو-24" من قبل طائرتي طراز "F-16".
03.لحظة تحذير تركيا للطائرة الروسية قبل إسقاطها
أعلنت تركيا أنها وجهت 10 تحذيرات إلى الطائرة الروسية، التي أسقطتها، بمعدل تحذيرين في الدقيقة لمدة خمس دقائق.
وبثت صحيفة "إندبندنت" البريطانية التسجيل الصوتي الخاص بلحظة إطلاق السلطات التركية، تحذيرات للطائرة الروسية قبل اختراقها للمجال الجوي.
وكشف مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن المدة التي اخترقت فيها الطائرة الروسية للمجال الجوي التركي، لا تتجاوز 30 ثانية.
لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا..

04. 18 مقاتلة تركية "F- 16" تراقب الحدود مع سوريا
أقلعت 18 مقاتلة حربية تركية من طراز "إف - 16"، ، للمرة الأولى، لرصد التحركات على الحدود "التركية - السورية"، حيث حلقت 14 منها في أجواء المناطق الحدودية مع سوريا، بحسب محطة "خبر تورك" الفضائية في نبأ عاجل لها.
05. ننشر شهادة الطيار الروسي الناجي بعد إسقاط تركيا لـ"سو-24"
كشف الطيار الروسي، الناجي من حادث إسقاط تركيا للمقاتلة الجوية "سو-24"، بعض الحقائق حول زعم أنقرة اختراق الطائرة الروسية المجال الجوي لها.

وأكد الطيار، في أولى تصريحاته، أن طاقم "سو-24" يعرف تفاصيل المنطقة التي وقعت بها الحادث كـ""أصابع يده"، قائلًا: " لم ننتهك الأجواء التركية حتى لثانية واحدة"، حسبما نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال الطيار الروسي إن أنقرة لم تطلق أي نداءات، بصرية أو صوتية عبر أجهزة اللاسلكي، لتحذير الطائرة الروسية من اختراق المجال الجوي.
06. في خطواتٍ تصعيدية.. روسيا تخلي تركيا من رعاياها
أكدت مصادر روسية أن موسكو قررت إرسال طائرة إلى تركيا، لإخلاء رعاياها على خلفية التوتر بين البلدين عقب إسقاط طائرتين تركيتين لمقاتلة روسية على الحدود "التركية- السورية" أمس الثلاثاء.

ونقلت محطة "سي إن إن تورك" الإخبارية عن المصادر قولها إن الطائرات الحربية الروسية انتهكت في الفترة الماضية الأجواء التركية بالخطأ، ولكن هذا لا يعني قيام الطائرات التركية بإسقاط المقاتلات الروسية، مضيفة "أن مقاتلات روسية انتهكت خلال هذا العام 150 مرة المجال الجوي لعدد من الدول الأوروبية، ولكن مع ذلك لم نشهد مثل هذا الرد".