رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. "داعش" يهدد من جديد.. ويكشف تفاصيل قنبلة الطائرة الروسية.. وتصعيد ضد اللاجئين بفرنسا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 18/11/2015.

01.تفاصيل مداهمة "الوكر الإرهابي" في "سان دوني" بباريس
أعلنت الشرطة الفرنسية، انتهاء عملية المداهمة، التي بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، بضاحية "سان دوني"، شمالي العاصمة "باريس".

وحاصرت الشرطة الفرنسية إحدى المباني في شارع "جون جوريس"، قائلة إن عددًا من منفذي تفجيرات "باريس" يحتمون بداخلها.
لمشاهدة فيديو التفاصيل..اضغط هنا

02. أولاند يعلن: سنسحب حق اللجوء لفرنسا
قال الرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند، في مؤتمر صحفي منعقد الآن بقصر المؤتمرات، إن بلاده ستسحب حق اللجوء من الأشخاص، الذين يهددون أمن فرنسا وشعبها.

وأضاف أولاند، أنه يجب وضع حد لتنامي تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرًا إلى أنه يهدد العالم أجمع، حسبما نشرت شبكة "سكاي نيوز" الأمريكية.
03.منفذو هجمات باريس استخدموا اتصالات مشفرة
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الأربعاء أن ثمة اعتقادا متناميا بين مسؤولي الاستخبارات بأن الارهابيين الذين نفذوا هجمات باريس يوم الجمعة الماضي، استخدموا اتصالات مشفرة، وهو ما يدفع لمراجعة بعيدة المدى لسياسة الولايات المتحدة الخاصة بجمع البيانات والمراقبة.

ونقلت الصحيفة في تقرير بثته على موقعها الالكتروني عن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الامريكي السيناتور ريتشارد بير ان اللجنة ستبدأ مراجعة حول استخدام التشفير.
04. "داعش" ينشر صورة "قنبلة الطائرة الروسية".. ويكشف تفاصيل صادمة حول الحادث
نشر تنظيم "داعش" الإرهابى، فى العدد الجديد من مجلته "دابق"، عددا من التفاصيل الصادمة حول حادث تفجير الطائرة الروسية بسيناء.

وزعم التنظيم، أنه تم تهريب القنبلة ووضعها على متن الطائرة الروسية، بعد اكتشاف ثغرة أمنية بمطار شرم الشيخ.

وكشف التنظيم الإرهابي أن هدفه استهداف طائرة تابعة للولايات المتحدة التي تقود تحالفا دوليا ضد التنظيم الجهادي في سوريا والعراق، فوق شبه جزيرة سيناء، ولكن تم استهداف الطائرة الروسية بعد شن موسكو لغارات مكثفة على معاقل "داعش".

لمشاهدة الصور..اضغط هنا

05. "الإرهاب العادل".. عنوان "داعش" للاحتفال بهجمات باريس
نشر تنظيم "داعش" الإرهابي، صورًا من التفجيرات التي شهدتها العاصمة الفرنسية "باريس"، في الصفحة الأولى من العدد الأخير من مجلة "دابق" التابعة للتنظيم، تحت عنوان "الإرهاب العادل".

وكان "داعش" قد نشر صورة للقنبلة التي تم من خلالها تفجير الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء، زاعمًا أنه تم زرع القنبلة بعد اكتشاف ثغرة أمنية في مطار شرم الشيخ.

لمشاهدة الصور..اضغط هنا

06."داعش" يهدد "فرنسا" مجدداً: مرحبًا بكم في الساحة التي نريد
نشر تنظيم "داعش" الإرهابي مقطع فيديو باللغة الفرنسية عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يهدد فيه باريس بعمليات إرهابية أخرى، قائلًا: "مرحبا بكم في الساحة التي نريد.. مرحبا في المكان الذي اختاره الله لنا".

وأضاف "داعش" في الفيديو، :"النصارى لا يوجد فيهم معاهدين ولا ذميين إلا اللذين تحت سلطان الخلافة، وهذا يعني أنهم حلال الدم والمال".

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

07. فضائح جنسية في جيش الاحتلال الإسرائيلي.. وعقاب رادع لمن يروج لها
ألقت الشرطة العسكرية للاحتلال، القبض على اثنين من الجيش الإسرائيلي، بعد ترويجهم فيديو لأحد الجنود، وهو يمارس الجنس مع مجندة داخل سلاح البحرية الإسرائيلية.

وكانت المجندة تقدمت ببلاغ للنيابة العسكرية، من أجل التحقيق في هذه الواقعة، معربة عن صدمتها الشديدة، وشعورها بـ "المهانة"، الأمر الذي جعل المحكمة العسكرية تقضي لها بتعويض مادي، وحبس الجنديين ووضعهما تحت المراقبة.

وكشفت لائحة الاتهام، التي قدمتها النيابة العسكرية للمحكمة العسكرية التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، أن الجندي قام بتصوير المجندة، ونشر الفيديو بين عشرات الجنود، مشيرةً إلى أن ما فعله الجندي يعد انتهاكًا لخصوصية الآخرين وسلوك "غير لائق".

08. لافروف: "حادث الطائرة" يعد اعتداءً على روسيا.. وسنرد بكل الوسائل
صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأن حادث الطائرة الروسية فوق سيناء ومقتل ركابها وأفراد طاقمها يعد اعتداءً على روسيا، لافتًا إلى أن موسكو ستستخدم جميع الوسائل المتاحة للدفاع عن نفسها.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره اللبناني جبران باسيل، اليوم الأربعاء، في موسكو: إن "الاستخبارات الروسية تلقت بعض ردود الأفعال من دول معينة، بعد أن توجهت موسكو إلى جميع دول العالم بطلب المساعدة في ملاحقة المسئولين عن إسقاط الطائرة الروسية في أكتوبر الماضي، ومعاقبتهم".
09. القبض على مواطن روسي قدم 26 بلاغًا كاذبًا عن المتفجرات
ألقت الشرطة الروسية وجهاز الأمن الفيدرالي، القبض على شخص في ضواحي موسكو، متهم بتقديم ما لا يقل عن 26 بلاغًا كاذبًا عبر الهاتف، عن وجود متفجرات في أماكن مختلفة.

وذكرت وزارة الداخلية الروسية أن أفراد البحث الجنائي بالاشتراك مع جهاز الأمن الفيدرالي، والعاملين في مركز مكافحة التطرف، قد ألقوا القبض على رجل يبلغ من العمر 42 عامًا في مكان إقامته للاشتباه فيه بأنه أجرى نحو 26 اتصالًا هاتفيًا كاذبًا مبلغًا عن متفجرات في عدة أماكن.