رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب: ترميم منشآت الجامع الأزهر يسهم في استعادة مكانته التاريخية

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أن الجهود المبذولة لترميم وإعادة تأهيل منشآت الجامع الأزهر، تسهم في استعادة الجامع لمكانته وواجهته التاريخية المشرقة وتجعل منه كما كان ولا يزال مركز إشعاع ديني وثقافي وحضاري للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، بل وللعالم أجمع برسالته التي تقوم على نشر سماحة الإسلام وقيمه النبيلة.

وأعرب محلب ـ في تصريح له ـ عقب تفقده والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مشروع ترميم وتأهيل منشآت الجامع الأزهر الشريف، اليوم الاثنين، عن سعادته بإنجازات ونجاحات مشيخة الأزهر على المستويات كافة، ودورها البارز في العمل على إرساء قيم السلام بين مختلف الشعوب والأمم، ودعم الحوار بين الشرق والغرب على أساس قبول الآخر والتعايش السلمي بين الأفراد والمجتمعات، بالإضافة إلى جهودها الدعوية في التصدي للفكر الذي يتعارض مع صحيح الدين الإسلامي.

من جانبه، أكد الدكتور الطيب، أن عملية ترميم الجامع الأزهر تتم بما يتوافق مع طبيعة الجامع الأثرية من خلال المنحة المقدمة لمشيخة الأزهر من المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تقديرًا منه لدور الأزهر الشريف في خدمة الإسلام والمسلمين.

وأشاد الطيب بمتابعة الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز، رئيس مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية، لأعمال مشروع الترميم والتأهيل لدعم دوره في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ونشر مبادىء الوسطية والسماحة في الإسلام.

وكان شيخ الأزهر الشريف، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، قاما بجولة تفقدية لمشروع ترميم وتأهيل منشآت الجامع الأزهر الشريف للوقوف على آخر ما وصلت إليه أعمال الترميم والتأهيل.

وشاهدا فيلما تسجيليا عن أعمال المشروع الذي يضم ترميم الجامع الأزهر، ومشيخة الأزهر القديمة، وقناة الأزهر الفضائية، ومطبعة المصحف الشريف لطباعة 75000 مصحف شهريا و900000 مصحف سنويا، وإنشاء كليات للطب والصيدلة والإعلام للبنات، وترميم مدينة البعوث القديمة، وإنشاء مدينة البعوث الإسلامية الجديدة لاستيعاب 20000 طالب وطالبة.

واستمع محلب إلى شرح عن أعمال الترميم التي تتم حالياً، وطالب بالاهتمام الشديد بهذا الجامع الذي يعد تحفة معمارية، كما وجه بأن يكون العمل على ورديات على مدار اليوم، لسرعة الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير.

ويشمل مشروع ترميم وإعادة تأهيل منشآت الأزهر الشريف تفصيلا: ترميم الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، وكذا الزخارف الإسلامية والنقوش والأسقف والنوافذ الخشبية والمشربيات، بالإضافة إلى أعمال ترميم وإعادة تأهيل السور الخارجي، وإعادة إنشاء مبنى دورات المياه، فضلاً عن ترميم مآذن الجامع وإعادة تأهيل أرضيات الجامع، وأعمال الإضاءة الخارجية والداخلية، ومقاومة الحريق، والنقل التليفزيوني والصوتيات الداخلية.

كما يشمل الأعمال الخاصة بمشيخة الأزهر الشريف القديمة، حيث ستتضمن مقراً لهيئة كبار العلماء، وإعادة توزيع بعض الفراغات الداخلية، وترميم الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، والزخارف الإسلامية والنقوش على الواجهات الخارجية والداخلية والأسقف، وأعمال الإضاءة ومقاومة الحريق، فيما يتضمن المشروع أيضاً إنشاء مبنى قناة الأزهر الفضائية بمساحة إجمالية 17000م2، وتضم أربعة ستوديوهات بمساحات مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الغرف لخدمة القناة.

ويشمل المشروع أيضاً إنشاء مدينة البعوث الإسلامية الجديدة بمدينة القاهرة الجديدة، حيث تم تصميم المدينة لاستيعاب عدد 20000 طالب وطالبة تضم مباني سكنية ومطاعم وملاعب وخدمات، بالإضافة إلى أربع كليات، وسيتم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى لاستيعاب 8000 طالب وطالبة.

ويضم المشروع إنشاء كليات الصيدلة/ طب الأسنان / الإعلام للبنات بالقاهرة، بحيث تقام كلية الصيدلة على مساحة 20000 متر مسطح، لتخدم 1500 طالبة، وكلية طب الأسنان على مساحة 22000 متر مسطح لتخدم 1500 طالبة، وكلية الإعلام على مساحة 9000 متر مسطح لتخدم 750 طالبة.

وفيما يخص تطوير مدينة البعوث القائمة بالدرَّاسة، تمت الإشارة إلى أن التصميمات المعتمدة للمشروع تشمل إنشاء سبعة مبان سكنية بطاقة استعابية 1750 طالباً بدلا من 450 طالباً، وإنشاء مبنى خدمات متعدد الاستخدامات بالإضافة إلى تحسين شبكات المياه القائمة.

ويشمل مشروع تطوير منشآت الأزهر الشريف، إعادة تأهيل مطابخ المدن الجامعية بنين وبنات بمدينة نصر، وإعادة تأهيل مطبعة المصحف الشريف، بالإضافة إلى إنشاء كليات الطب، الصيدلة، وتوسعة كلية البنات بالأقصر، حيث تقام كلية الطب على مساحة 9000 متر مسطح، وكلية الصيدلة على مساحة 9000 متر مسطح، وتوسعة كلية البنات على مساحة 3000 متر مسطح.

ووجه المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الشكر للشركات العاملة على المجهودات المبذولة في مشروع ترميم وإعادة تأهيل منشآت الأزهر الشريف، ووجه بضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة والتشغيل بما يحافظ على رونقها وعراقتها، كما وجه بضرورة استخدام اللمبات الموفرة في الإضاءة.

وعقب جولته بمنشآت الأزهر الشريف، قام رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يرافقه محافظ القاهرة جلال مصطفى سعيد، بجولة في مناطق الدرب الأحمر، ورمسيس، وأحمد حلمي، وبعض شوارع وسط البلد للاطمئنان على مستوى النظافة في هذه المناطق.