رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء عملية انتخاب مجلس أعلى لأمازيج ليبيا

جريدة الدستور

بدأت اليوم، عملية الاقتراع لانتخاب مجلس أعلى للأمازيج في ليبيا، في أول تجربة انتخابية للأمازيج في تاريخ البلاد.

وتجري الانتخابات في مناطق التجمع الأمازيجي بالجبل الغربي جنوب طرابلس إضافة إلى مدينة زوارة الساحلية الواقعة غرب العاصمة طرابلس.

وأكدت مفوضية انتخاب المجلس الأعلى للأمازيج ليبيا، في بيان، فتح ثمانية مراكز انتخابية من بين عشرة مراكز مخصصة لعملية الاقتراع، ويتجاوز عدد الناخبين ثمانية آلاف ناخب فيما يبلغ عدد المرشحين 20 مرشحا، بحسب رئيس اللجنة الانتخابية الفرعية بمدينة زوارة طارق الصباغ.

وقال الصباغ في تصريح له، إن عملية الاقتراع انطلقت فى الساعة التاسعة صباحا على أن تستمر حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، مؤكدا أن العملية الانتخابية تجري في سلاسة دون عراقيل.
ويختار الناخبون مجلسا يتألف من 18 عضوا يمثلون ثماني بلديات هي (زوارة - نالوت - جادو - يفرن - القلعة - كابو - الرحيبات ، وزان) بالإضافة إلى منطقتي جريجين وطمزين.

وسيضاف إلى الأعضاء الـ18 المنتخبين عمداء البلديات الثماني؛ ليصبح العدد الإجمالي للمجلس 26 عضوا، على أن تكون مدة عمله عامين.

ووفقا للمفوضية، تعذر إجراء الانتخابات في منطقتي (جريجين) لعدم استيفاء شروط المرشحين، و(الرحيبات) لعدم توفر الظروف الأمنية الكافية.

ويسعى أمازيج ليبيا من خلال انتخاب مجلس أعلى لهم إلى الدفاع عن حقوقهم الثقافية واللغوية، وتضمين اللغة الأمازيغية بالدستور الليبي المقبل.

ويحل المجلس المنتخب محل مجلس سابق جرى تعيين أعضائه بالتوافق داخل النطاق الجغرافي للمدن الأمازيجية.

وسجل للمجلس السابق، والذي تم إيقاف عمله لحين انتخاب المجلس الجديد، مقاطعته لانتخابات مجلس النواب التي جرت في يونيو 2014، وانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في فبراير من العام ذاته.

ويشكو الأمازيج، الذين يقترب عددهم من نصف مليون نسمة من إجمالي سكان ليبيا البالغين قرابة سبعة ملايين نسمة، من محاولة طمس تاريخهم وتراثهم القديم.