رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب يستعرض آليات تطبيق المنظومة الجديدة للنظافة

المهندس إبراهيم محلب،
المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، صباح اليوم، مع الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، وذلك في إطار متابعة تفعيل تطبيق المنظومة الجديدة الخاصة بالنظافة.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه في بداية اللقاء، شدد رئيس الوزراء على سرعة الانتهاء من متابعة التكليفات المحددة في هذا الملف، والمتعلقة ببدء تنفيذ المنظومة الجديدة لجمع المخلفات وإعادة تدويرها.

وأوضح أن محلب شدد أيضًا على التكليفات للمحافظين بإصدار قرار إداري بتحصيل الغرامات من المحلات والمنشآت التي تقوم بإلقاء المخلفات في الشوارع، والتعامل مع تلك المنشآت بالغلق لفترات.

وبدورها، أكدت وزيرة التطوير الحضري، أنه تم البدء فى تطبيق القرار الخاص بتكليف المحافظين للتعاقد مع الشركات العاملة أو الراغبة في تأدية الخدمة بالأمر المباشر؛ للإسراع فى تطبيق المنظومة، وذلك بمحافظات بور سعيد، والإسماعيلية، وكفر الشيخ.

وأضافت الوزيرة: إنه سيتم البدء في الإجراءات التنفيذية لتطبيق منظومة الجمع المنزلي في منطقتى الزمالك والدرب الأحمر، الأسبوع المقبل، من خلال الشركات والجمعيات التي ستقوم بإعادة تدوير المخلفات الصلبة الموجودة بالشوارع؛ لتعظيم الاستفادة منها.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك إستراتيجية قومية للصناعات الصغيرة تعتمد على قيام المحافظات بتخصيص محطات فرز تقوم عليها الشركات الصغيرة والجمعيات التى تقوم بالجمع وفرز المكون الصلب من البلاستيك، وذلك لإعادة تدويره، وكذلك إجراء تخطيط للمجمعات الصناعية الخاصة بها، لتطويرها وتسهيل ربطها بالمصانع الكبيرة فى هذا القطاع.

يأتي ذلك، حتى تتواءم محطات الفرز مع المنظومة الجديدة لفصل المخلفات الصلبة وإعادة التدوير، والتي ستبدأ في التطبيق في الإسكندرية، والقاهرة، والقليوبية؛ وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه المواد، وهو ما سيساهم بدوره في استدامة منظومة النظافة الجديدة، وأيضًا في خلق مزيد من فرص العمل.