رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو..استراتيجيون: موقع تصنيف الجيوش مُسيس.. وقواتنا شوكة بحلق أمريكا

العميد عادل العمدة
العميد عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية

قال العميد عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية في تعليقه على مزاعم تراجع مركز الجيش المصري عالميًا إلى المركز الـ18 بعدما كان في المركز الـ13 ، إن هذا التصنيف الذي ذكره الموقع الأمريكي غير محايد في إطار الحرب النفسية ضد مصر خاصة أن الجيش المصري شوكة في حلق المخططات الأمريكية في المنطقة.

وأضاف العمدة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هيثم سعودي ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" أن التصنيف الأمريكي يتعمد إحباط المصريين وتشكيكهم في جيشهم، قائلا " أنه من المضحك أن يقدم هذا التصنيف السنوي جيوشا ضعيفة على الجيش المصري".

من جانبه قال اللواء فريد حجاج عضو مركز الدراسات الاستيراتيجية بلندن، إن موقع تصنيف الجيوش هو أمريكي الجنسية وموجه ومسيس ويأتي في إطار الحرب النفسية ضد مصر ، متسائلا "كيف يتراجع تصنيف الجيش خلال عام 5 مراكز مرة واحدة وتتقدم عليه جيوش دول مثل تايلاند وغيرها؟".

وأكد حجاج في اتصال هاتفي بنفس البرنامج أن الجيش المصري قوي، قائلا "من يريد أن يجرب عليه أن يأتي وسيرى ماذا سنفعل به"، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد عدة صفقات مع روسيا وفرنسا لشراء السلاح والاستغناء عن السلاح الأمريكي لتقوية القوات المسلحة المصرية.

من جهته قال اللواء محمد الشهاوي مستشار كلية القادة والأركان إن الجيش المصري يمتلك أقوى أنظمة تسليح وقوات برية وبحرية وجوية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، موضحا أن هذا التصنيف يأتي في إطار الحرب النفسية التي تقاد ضد الجيش المصري باعتبارها أحد أشكال حروب الجيل الرابع.

واستطرد مستشار كلية القادة والأركان قائلا "لا يجب أن ننظر أو نستمع إلى الشائعات التي تحاول التشكيك في قدرة الجيش المصري ونستمر في دحر الإرهاب"، مشددا على أن القوة العربية المشتركة مطلب أمني للوطن العربي أجمع.

كان الجيش المصرى قد احتل المركز الأول عربيا وأفريقيًا والـ18 ضمن تصنيف أقوى جيوش العالم، الذى نشره موقع "GFP" الدولى المتخصص فى تصنيف جيوش العالم، وذلك وفق تحليل قدرات الجيوش وذلك فى التعديل الأخير لتصنيف الجيوش لعام 2015، والذى نشره الموقع الأمريكي شهر أغسطس الجارى.

جاري تحميل الفيديو..