رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقديم الرعاية البيطرية لـ 12934 رأس ماشية بقرى ومراكز قنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أن إدارة الرعاية والعلاج بمديرية الطب البيطري، قامت بمعالجة 12934 رأس ماشية من طفيليات الدم والطفيليات الداخلية والخارجية، وذلك ضمن خطة المحافظة في توفير الرعاية البيطرية والعلاج الاقتصادي لرؤوس الماشية.

وأضاف الهجان أن إدارة المجازر بالمديرية قامت بذبح 3237 رأس ماشية من العجول والجاموس والضأن بـ 16 مجزرا داخل نطاق قرى ومدن المحافظة، وتم توزيعها على الشوادر والجمعيات الاستهلاكية، مؤكدا على أهمية حملات التفتيش اليومية لمراقبة حركة الأسواق، بالإضافة إلى دورها في الكشف على كميات اللحوم والدواجن والأسماك التي يتم تسليمها إلى الجهات الحكومية المختلفة.

وفيما يتعلق بإدارة الوقاية بالمديرية ذكر المحافظ أنه تم تنفيذ برنامج لتحصين عدد 2009 رؤوس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والجلد العقدي وجدري الماشية كما أكد على ضرورة صرف لقاح أنفلونزا الطيور مجانا لأصحاب الحضانات لتحصين الطيور تحت إشراف طبيب بيطري متخصص من المديرية.

وأشار المحافظ أن تقديم الخدمات لمربي الماشية والفلاحين شملت غطاء تأميني لعدد 200 رأس ماشية وعقد 93 ندوة تثقافية وإرشادية بالمديرية لطرق مكافحة الأمراض التي تعاني منها المواشي والطيور واختيار الأسلوب الأمثل في تغذيتها كما شملت ندوات تثقفية خاصة بطرق التأمين على الماشية وذلك بمعرفة إدارتي الإرشاد البيطري والوقاية بالمديرية .

كما تمكنت إدارة التلقيح الصناعي من تلقيح عدد 238 بقرة إسباني و194 بقرة فرنساوي و261 من أبقار الفريزيان و52 جاموسة بينما قدمت إدارة الرعاية التناسلية خدمة تهيئة الحمل والولادة لعدد 206 رؤوس ماشية وعلاجها من أمراض ما بعد الولادة وأمراض الضرع.