رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ناقد أدبي: خطاب "النبوي" في مؤتمر إيطاليا روتيني

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

هاجم مدحت صفوت الناقد الأدبي والمتخصص في تحليل الخطاب، كلمة "النبوي" في مؤتمر وزراء الثقافة بإيطاليا، مؤكدًا أن الوزير ليس ممثلا جيدا على الإطلاق لمصر في الخارج.

واعتبر "صفوت" أن خطاب النبوي يعتبر كلمة موظف روتيني لا يعي كيفية التواصل الثقافي عبر الشعوب، مشيرا إلى أن الاهتمام بحركة الترجمة، كفيلة أن تثري حركة التبادل الثقافي، بين الدول دون سفر وتأشيرات.
وأضاف "صفوت" أن الوزير يعترف أمام العالم أن مصر دولة عالم ثالث، ولم يكلف نفسه عناء الدفاع عن ثقافتها الخاصة والمتنوعة والمتجانسة في نفس الوقت، ويظهرها بشكل براق أمام الإعلام الغربي وأمام الوزراء المشاركين من مختلف دول العالم، مؤكدا أن الثقافة المصرية منذ القدم وحتى وقتنا هذا لها الفضل على جميع دول العالم.
وأشار إلى أن أحاديث "النبوي" عموما تتمتع بقدر كبير من الروتينية، ليس بها ابتكار، ولا كلام نستطيع أن نقول أنه يخرج من فم رجل مثقف.
يذكر أن فعاليات مؤتمر وزراء الثقافة باكسبو ميلانو 2015، قد انتهت اليوم، بعد حضور الوزراء للعرض الفني حلاق إشبيلية لجواكيني روسيني بمدينة ميلانو الإيطالية، مشاهدة لوحة العشاء الأخير للفنان ليوناردو دافينشي بكنيسة سانتا ماريا ديلي غراتسيا بميلانو، وتبادل عدد من الزيارات للأجنحة الخاصة بكل دولة مشاركة.