رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيران تصر على رفع العقوبات الأممية ضد تكنولوجيا الصواريخ البالستية

جريدة الدستور

أصرت إيران على رفع العقوبات المفروضة من الأمم المتحدة على تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم، الاثنين، أن وزراء الدول العظمى قرروا الضغط على إيران لإبرام في الساعات القليلة المقبلة المفاوضات المطولة حول الطاقة النووية.

وأضاف الراديو أن إيران مٌصر على رفع العقوبات الأممية المفروضة على تكنولوجيا الصواريخ البالستية، وذلك في القوت الذي تعارض فيه المجموعة 5+1 "الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا".

وكانت إيران قد طلبت في وقت سابق برفع فوري ومباشر للعقوبات عنها كشرط لاتمام الاتفاق والحد من برنامجها النووي وتعليقه لعشرة سنوات، في حين قالت الولايات المتحدة إن الأمر يتطلب وقتا كونه يتعلق بالعديد من الوكالات والمؤسسات الأمريكية، علما أنه قبل رفع العقوبات الأمريكية يملك الكونغرس الأمريكي مهلة 30 يوما للاعتراض على الاتفاق وخلال هذه الفترة لا يمكن رفع العقوبات رغم رغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي مدد الثلاثاء المنصرم تجميد بعض العقوبات على إيران لأسبوع بهدف إعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات الجارية في فيينا والهادفة للتوصل إلى اتفاق يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني كما أعلن المجلس الأوروبي، وكذلك أعلنت الولايات المتحدة تمديد تجميد بعض العقوبات.

وكان قد تم تجميد هذه العقوبات في شهر يناير 2014 كبادرة حسن نية في إطار هذه المفاوضات التي يفترض أن تؤدي إلى اتفاق تاريخي قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك غدا الثلاثاء.

وأعلن المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء الـ28 في بيان أن التجميد مدد حتى 7 يوليو "لإعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات للتوصل إلى اتفاق طويل الأجل لملف إيران النووي".