رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في تهنئته لأوباما بيوم الاستقلال..

بوتين: العلاقات بين روسيا وأمريكا ضمانة الاستقرار والأمن عالميًا

جريدة الدستور

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الأمريكي باراك أوباما بذكرى يوم الاستقلال، العيد الوطني للولايات المتحدة.

وجاء في برقية التهنئة -التي بعث بوتين بها إلى أوباما ونقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم السبت- أن العلاقات الروسية- الأمريكية ورغم الخلافات بين البلدين، تظل العامل الأهم في ضمان الاستقرار والأمن في العالم.

وأعرب بوتين عن اقتناعه بأن روسيا والولايات المتحدة قادرتان على إيجاد حلول لأكثر القضايا الدولية تعقيدا والتصدي للمخاطر والتحديات العالمية بفعالية من خلال بناء حوار بينهما على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل لمصالح بعضهما البعض.
وفي غضون ذلك، أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند أن الولايات المتحدة لا تخطط لعقد لقاء قريب بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وقالت نولاند -في معرض حديثها لإذاعة "صدى موسكو"- "إننا لم نخطط لشيء بعد بهذا الخصوص، وعلينا أن ننتظر تطورات الأمور في الأشهر القريبة القادمة".
ولفتت، في الوقت ذاته، إلى أن "الرئيسين يجريان اتصالات بشكل منتظم عبر مكالمات هاتفية".
ومن جانبه، لم يستبعد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، في تصريحاته الصحفية، أن يلقي فلاديمير بوتين خطابا أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي في نيويورك في شهر سبتمبر المقبل، بمناسبة حلول الذكرى السبعين لتأسيس هيئة الأمم المتحدة.
وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية بهذا الخصوص أن البيت الأبيض سيبحث في إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين الأمريكي والروسي، إذا كان الرئيس بوتين سيحضر فعلا اجتماع الجمعية العامة في سبتمبر 2015.