رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أنشطة غير نمطية في العام الأول من حكم السيسي

جريدة الدستور

حفل العام الأول من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من الأنشطة غير النمطية كان من بينها زيارته للكاتدرائية عشية عيد الميلاد حيث كان بذلك أول رئيس يزور الكاتدرائية في عيد الميلاد المجيد.
وأكد في كلمته أثناء الزيارة أن المصريين قادرون على أن يعلموا العالم الإنسانية والحضارة، مؤكدا أن زيارته تعكس وحدة المصريين الحقيقية.
كما تبرع الرئيس السيسي في 24 يونيو 2014 بنصف راتبه وثروته لصندوق تحيا مصر ليضرب المثل في الإيثار والتضحية من أجل الوطن.
وزار الرئيس السيسي ضحية التحرش في ميدان التحرير ووجه لها الاعتذار وباقة من الورد، وذلك في إطار حرصه على إعلاء النسق الأخلاقي للمصريين واحترام المرأة.
وأجري الرئيس السيسي مداخلة هاتفية مع برنامج القاهرة 360 استجابة لدعوة منعم سعد الدين أحد ذوي الاحتياجات الخاصة وحضر بالفعل افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص.
كما كلف المجلس التخصصي لتنمية المجتمع بوضع خطة للإفراج عن السيدات الغارمات وإطلاق مبادرة "مصر بلا غارمات" حيث تم الإفراج عن دفعة أولى من 48 غارمة بعد سداد مبلغ إجمالي مليون و200 ألف جنيه، وجاري الإفراج عن دفعة ثانية خلال الشهر الجاري.
ولأول مرة، يقوم رئيس الجمهورية باستقبال وتكريم الأمهات المثاليات، بالإضافة إلى الحاصلات على ألقاب أم بديلة والأم المثالية لذوي الاحتياجات الخاصة والأمهات المعيلات.
وشارك الرئيس السيسي في صباح الجمعة 13 يونيو 2014 في الماراثون الرياضي للدراجات، مع ألف شاب من طلاب الجامعات وكلية الشرطة والكليات العسكرية والشخصيات العامة والفنانين والإعلاميين.
وحرص أيضا على الالتقاء بالقائمين علي مشروع إنشاء مراكز للرعاية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة فكريا، ووجه بإنشاء مراكز لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في أكبر عدد من المحافظات.
وفي إطار العمل على فتح قنوات تواصل مع الشباب وإدماجهم لبناء الوطن، التقى الرئيس السيسي في 12 نوفمبر 2014، مع شباب المبتكرين والمبدعين، موجها أجهزة الدولة بالعمل معهم والاستفادة من طاقاتهم وتقديم الدعم اللازم لهم.
والتقى الرئيس السيسي أيضا مع شباب الإعلاميين ودعاهم إلى إعداد ورقة عمل تتضمن مقترحاتهم لوضع ضوابط للأداء الإعلامي وإعادة هيكلة ماسبيرو كما التقى مع شباب أكاديمية البحث العلمي، حيث وجه بمضاعفة عدد المنح المقدمة للطلبة المصريين النابغين للدراسة بالجامعات العالمية.

والتقى الرئيس السيسي أيضا مع أبناء الجاليات المصرية بالخارج، ومع شباب المبادرات المجتمعية عدة مرات، وخصص 500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لمبادرة (اسمعونا..فيه أمل) لتطوير القرى الأكثر احتياجا، والتقى أيضا بمؤسسة المصريين خريجي الجامعات العالمية للتنمية.
وحرص الرئيس السيسي على التقاط صور مع الشباب في العديد من الفعاليات من بينها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مارس الماضي بشرم الشيخ، وأيضا مع الشباب المشاركين في سباق (كايرو رانيرز) أثناء مروره في شارع صلاح سالم، وكذلك خلال افتتاحه أعمال تطوير عدد من مصانع القوات المسلحة لإنتاج المركبات في 14 مايو 2014.
وفي إطار استجابته للعديد من المناشدات الإنسانية، لبى الرئيس السيسي الكثير من الطلبات من بينها طلب للطفل أحمد ياسر المصاب بسرطان الدم، واستقبله في القصر الجمهوري، وتمنى له الشفاء العاجل، وكلف محافظ الإسكندرية بالاستجابة لمطلب سيدة مسنة كانت بلا مأوي وتم إيداعها بإحدى دور المسنين.
واستجاب الرئيس السيسي أيضا لطلب الحاجة نجيبة التي طالبت بترميم البيت الذي تعيش فيه مع أسرتها، ولطلب السيدة زينب حسن بالشرقية وقرر تسفيرها لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة.