رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السناجل في نعيم".. استشاري جلدية: الأزمات العاطفية تصيبك بالشيب المبكر

جريدة الدستور

يعانى بعض الشباب من ظهور بضع شعيرات بيضاء قبل وصولهم سن الثلاثين، وينتاب البعض القلق من كون تلك الشعيرات البيضاء إنذارا لظهور الشيب المبكر. فما هى اسباب هذا التغير المفاجئ فى لون الشعر؟

يقول دكتور طارق أبو القاسم، استشارى الأمراض الجلدية والليزر، إن المسئول عن إعطاء الشعر لونه المميز هى صبغة "الميلانين" (melanin)، والتى تفرزها خلايا "الميلانوسايتس" (melanocytes) الموجودة فى بصيلات الشعر.

وأضاف أبو القاسم أن تحول لون الشعرة إلى اللون الرمادى أو الأبيض يحدث نتيجة توقف هذه الخلايا عن تصنيع مادة الميلانين.

وأشار الاستشاري إلى بعض العوامل التى تؤدى لتلك الظاهرة، ومنها:

-عامل الوراثة: فغالبا ما يكون هناك تاريخ عائلى للإصابة بنفس الظاهرة، وخاصة الأب والأم.

-العامل النفسى: مثل التعرض لضغوطات وصدمات نفسية، وهو الأمر الذى يستهدف فئة الشباب بسبب الظروف العاطفية، الإقتصادية، والإجتماعية القاسية التى يعيشونها.

-سوء التغذية: فالاعتماد على الوجبات السريعة والطعام المعلب لاختصار الوقت والمجهود، يؤدى لحرمان الجسم من العناصر الغذائية اللازمة مثل الزنك وفيتامين ب 12.

-الإصابة بأمراض مزمنة، وسوء تغذية فى مرحلة الطفولة.

-الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا، واضطرابات الغدة الدرقية.

-التدخين، وإدمان الكحوليات.

-تلف الشعر: نتيجة استخدام مواد الفرد الكيميائية، الشامبوهات المحتوية على نسب عالية من الصابون، وتعرض الشعر لحرارة عالية مع تعدد عمليات الكى والسيشوار.


واكد إستشارى الجلدية أن تغير لون شعرة أو اثنتين قد يكون علامة لإحتمالية الإصابة بشيب الشعر المبكر، مضيفا أنه فى حالات قليلة لا يتعدى الأمر تلك الشعيرات القليلة.

وأوضح أن لون الشعر المفقود لا يمكن استرجاعه، ولكن يمكن تغييره بإستخدام الحناء، أو الصبغات الطبيعية.

ونصح الطبيب بضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة، الحفاظ على نظافة الشعر، استخدام الزيوت الطبيعية والشامبوهات الطبية فى تنظيفه، والتقليل من استخدام الصبغات الكيميائية ومكواة الشعر، واستبدالها بالطرق الطبيعية لفرد وتلوين الشعر.