رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: الظهر أكثر عرضة لسرطان الجلد

جريدة الدستور

كشف الباحثون فى الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عن أن الظهر، هذا الجزء الخلفى صعب الوصول له، يعد من أهم الأماكن التى قد تصبح فريسة سهلة لسرطان الجلد القاتل.

ومع ذلك، أعترف أكثر من ثلث المشاركين فى دراسة أجرتها الاكاديمية، البالغ عددهم نحو 1000 أمريكى، أنهم نادرا ما يحرصون على إستخدام الكريمات الواقية من الأشعة الضارة للشمس على ظهورهم، فيما أشار نحو النصف الباقى، حوالى 43%، إلى أنهم لم يطلبوا المساعدة من الأخرين لوضع كريمات الواقية من الشمس لدرء فرص الإصابة بهذا المرض اللعين .

وأوضحت الدراسة أن الرجال أعربوا عن عدم إستعدادهم مثلهم مثل النساء على إستخدام كريمات فى منطقة الظهر للوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة للشمس، ليصبحوا عرضة بواقع مرتين للإصابة بالمرض.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه 40% من الرجال ونحو 33 % من النساء ممن شملهم الإستطلاع، أنه نادرا ما قاموا بإستخدام الحميات من أشعة الشمس على ظهورهم.

وأكد الدكتور جوشوا زيشير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية فى كلية الطب فى جامعة نيويورك، أنه من المهم تطبيق إستخدام واقى الشمس، ليس فقط على جباهنا، بل أيضا على ظهورنا بشكل منتظم، فنحن بحاجة إلى تشجيع الكثيرين على القيام بهذا الإجراء الوقائى الهام.