رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شركة فرنسية تطرح نوعًا جديدًا من الأنسولين

جريدة الدستور

طرحت مجموعة المعامل الفرنسية "سانوفي"، نوعًا جديدًا من الأنسولين، في أول أبريل الجاري، والذي اكتشف منذ قرن من الزمان، أي في 1921 من العالم الكندي فريدرك بانتنج، وزميله شارل برست، في جامعة "تورنتو" الكندية، في الولايات المتحدة الأمريكية، تحت اسم "توجوو".

وتعتبر جرعة "توجوو" أكثر تركيزًا عن أنسولين الشركة السابق "جلارجين"، والذي سوق في فرنسا منذ 2003، والذي فقد أهميته في الولايات المتحدة، ويصل إلى نهايته في أوروبا في شهر مايو المقبل، والذي بلغت عائداته في العام الماضي 6.3 مليار يورو أي 19% من قيمة مبيعات شركة "سانوفي"، كما أجلت الشركة الأمريكية طرح أنسولينها، الذي أطلق عليه "ابازاجلار"، إلى يوليو 2016.

ويعد الأنسولين؛ هو علاج مرضى السكر من النوع الأول، حيث يكون جزء كبير من البنكرياس غير قادر على إنتاج الهرمون، والذي يخفض نسبة السكر في الدم، كما أنه مهم لمرضى السكر من النوع الثاني في المراحل المتقدمة للمرضى، فهناك تسعة من عشرة مرضى السكر، مرتبطين بالنوع الثاني المرتبط بالسن وزيادة الوزن وعدم الحركة، ويصل عددهم إلى 400 مليون مريض سكر من النوع الثاني، في العالم في تمام 2020، منهم 40 مليونًا في حاجه إلى الأنسولين. بحسب ما أكده البروفيسور "فرانسوا شامت"، رئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية في مستشفى كوشان.

كان عقار الأنسولين الجديد "توجوو"، حصل على موافقة من الوكالة الأوروبية للعقاقير الطبية في 27 فبراير الماضي، وبعد طرحه في الولايات المتحدة الأمريكية، سيطرح في ألمانيا في شهر مايو المقبل، بحسب ما صرح به بيير شانسيل، مدير قسم السكر في شركة "سانوفي".

ويرى "شانسيل"، أن تركيزه أقوى ثلاث مرات من العقار السابق، وأن الحقنة تأخذ أسرع وأقل آلامًا، وتأثيره يظل لفترة طويلة تصل إلى 30 ساعة بدلًا من 20 أو 24 ساعة في العقار السابق، ونسبته في الدم تظل ثابتة؛ مما يخفض من خطورة نقص السكر في الدم؛ مما يعرض المريض للدخول في غيبوبة السكر، كذلك عدد التعرض لهذه الغيبوبات الليلية لدى مرضى السكر من النوع الثاني.