رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بيان ناري للشعراء العرب ضد إيران لاعتقالها شاعر "عاصفة الحزم"

جريدة الدستور

أصدر مجموعة من الشعراء العرب، بيانا صحفيا يطالبون فيه، النظام الإيرانى بإطلاق سراح الشاعر الأحوازي أحمد سبهان، الذى تم اعتقاله بسبب قصيدته، التى ألقاها أمام حشد من أبناء الأحواز العرب دعم فيها ‫‏عاصفة الحزم.

وجاءت المطالبة من خلال مبادرة أطلقها الشاعر البحريني لافي الظفيري، بعد توقيع أكثر من 150 شاعرا على بيان يطالب فيه الشعراء بإطلاق سراح السبهان.

وقال البيان، "يتابع شعراء الوطن العربي وبقلق شديد اعتقال الشاعر الأحوازي أحمد سبهان الأربعاء 8 إبريل 2015 من قبل النظام الإيراني وذلك بسبب قصيدة ألقاها أمام حشد من أبناء الأحواز العرب والتي دعم فيها ‫عاصفة الحزم.

وأضاف البيان: نرى أن مناصرة "السبهان" لنداء السلطة الشرعيه اليمنية، بتقديم الدعم والمساندة لتثبيت أركان ومؤسسات الجمهورية اليمنية من قبل أعضاء منظمة الأمم المتحدة ودول مجلس التعاون العربية، يندرج ضمن حقوق حرية الرأي والتعبير.

وحمّل الموقعون على البيان، النظام الإيراني ومؤسساته الأمنية، المسئولية كاملة عن سلامة الشاعر، وكذلك الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إزاء صمتها غير المبرر، والذي يتعارض مع حماية الأدباء والمثقفين في العالم العربي.

كما أكدوا أن إقليم الأحواز عربي أرضًا وشعبًا وثقافةً، وسنتمسك بعروبته الأصيلة، وأن التهديدات الإيرانية المتكررة لدول الخليج العربي الأصيل نرفضها وبشدة.

وطالب كافة شعراء الوطن العربي، بدعم ومناصرة شاعر الأحواز المعتقل أحمد سبهان، مؤكدين دعم كافة الفعاليات والأنشطة التي في هذا الشأن ومواصلة مجهودهم بالدفاع عن الشاعر بكافة السبل القانونية المتاحة.

واختتم البيان: نؤكد نحن شعراء الوطن العربي بأننا ندعم ونناصر استغاثة القيادة الشرعية والشعب اليمني العربي الشقيق ونبارك كافة الجهود الداعمة للشعب اليمني الشقيق في حربه ضد ميليشيات الحوثيين وميليشيات الرئيس المخلوع على عبدالله صالح والمتآمرين معهم من القوى الإقليمية".