رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منى عمر تؤكد أهمية العلاقات المصرية الأفريقية

 السفيرة مني عمر
السفيرة مني عمر مساعد وزير الخارجية

أكدت السفيرة مني عمر مساعد وزير الخارجية السابق مدير المركز الأفريقي بالجامعة البريطانية علي أهمية زيارة وفد رؤساء تحرير الصحف الإفريقية الحالية إلي مصر والتى تاتى فى إطار تعزيز العلاقات بين مصر وأفريقيا .

وشددت - خلال زيارة الوفد ألأفريقي الى المجلس المصري للشئون الخارجية اليوم الاحد - على أهمية تبادل المعلومات بين الجانبين ، حيث تم ملاحظة غياب المعلومات من جانب الدول ألأفريقية عن مصر ، وكذلك غياب المعلومات في مصر عن أفريقيا خاصة وان معظم المعلومات مغلوطة وبالتالى فان الإعلام عليه دور هام فى هذا الصدد.

وأضافت ان قرار الإتحاد الإفريقي الصادر في 5 يوليو 2013 بشأن تعليق عضوية مصر يرجع إلي غياب المعلومات عن مصر والإعتماد علي مصادر معلومات مغلوطة ، وأنه لو كان هناك تبادل صحيح للمعلومات لما اتخذ هذا القرار.

سؤال من جانب اعضاء الوفد حول انتشار الإرهاب في المنطقة - أن الإرهاب يشكل ظاهرة ايضا في دول أفريقيا وما يحدث في أفريقيا له مردود وتأثير علي باقي الدول ، وان مصر أيضا تتأثر بما تشهده مالي ومنطقة الساحل والصحراء والصومال والجرائم التى ترتكبها جماعة بوكو حرام في نيجيريا.

وأشارت الى تأثير ذلك علي مصر وما ينتج عنه من تهريب السلاح والمخدرات والبشر ، ولفتت في هذا الصدد إلي وجود مقترح بإنشاء مركز استخباراتي خاصة بمنطقة الساحل والصحراء لتنسيق الجهود لمكافحة هذه الظاهرة.

وأكدت السفيرة منى عمر هلى أهمية التجمعات الإفريقية الإقتصادية ووضع حجر الأساس لبناء وحدة أفريقية وهو ما يسعي الي الإتحاد الأفريقي..كاشفة أنه سيعقد في مصر قريبا قمة تجمع التجمعات الأفريقية الثلاثة "كوميسا – الساداك – تجمع وسط أفريقيا وهو تجمع يجمع الدول الإفريقية علي غرار الإتحاد الأوروبي".

ومن جانبه، قال السفير روبير إسكندر عضو المجلس المصري للشئون الخارجية سفير مصر في أثيوبيا سابقا انه سيتم اختيار المجلس الاستشاري الذي يبحث تأثير بناء سد النهضة وضمان عدم الإضرار بحصة مصر في نسبتها المخصصة من المياه وتأثيره علي دول حوض النيل، موضحا أن حكومة مصر لا تمانع إطلاقا في حق أثيوبيا في بناء هذا السد واى مشروعات تهدف الي تنمية اثيوبيا بشرط عدم الإضرار بمصر لأن هناك طرق كثيرة للتعامل مع البلدين لضمان تنمية كل منهما مع حفظ الحقوق.

ومن ناحيته ، أوضح السفير منير زهران عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أهمية توطيد العلاقات بين مصر وأفريقيا في الوقت الحالي ، مشيرا إلي جهود الحكومة المصرية من أجل ذلك وأهمية دور الأزهر ووزارتى الثقافة والخارجية في هذا الصدد من أجل دعم العلاقات بين مصر وأفريقيا.

وأوضح السفير سيد شلبي المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية أن الرؤية المصرية الحالية تهدف إلي إعادة مكانة مصر إقليميا بين الدول العربية والإفريقية لأن مصر تمثل العمق الإستراتيجي لأفريقيا وأفريقيا تمثل العمق الإستراتيجي لمصر، وأشار إلي أن مصر تسعي إلي بناء علاقات تعاون مع الدول الخارجية مشيرا إلي زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر وفتح أوجه تعاون في كافة المجالات ، وسعيها لبناء علاقات جيدة مع الهند واليابان وكوريا الجنوبية.