رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كامل العدد».. راغب علامة يتألق وحوار طربى بين مصر ولبنان فى مهرجان الموسيقى العربية (صور)

النجم اللبناني راغب
النجم اللبناني راغب علامة

تحت لافتة “كامل العدد” أجرى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 31 حوارا طربيا مميزا بين مصر ولبنان.

وعلى مسرح النافورة سلم الدكتور مجدى صابر، رئيس الأوبرا والمهرجان، والفنانة جيهان مرسى، مدير المهرجان والمؤتمر، درع المهرجان للفنان راغب علامة، باعتباره أحد الشخصيات المكرمة فى هذه الدورة. 

وعبر النجم اللبنانى عن سعادته بالمشاركة فى الفعاليات لأول مرة، متمنيا الاستمرار فى الدورات المقبلة. 

وتألق "علامة"، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو جورج قلته، فى تقديم مختارات من أعماله التى تفاعل معها الجمهور، كان منها “الحب الكبير، يا ريت فيا خبيها، نسيني الدنيا، اللي باعنا، تركني لحالي، سهروني الليل، اشتقتلك أنا، مغرم يا ليل، يا حياتي، آسف حبيبتي، قلبي عشقها، حرام، حبيبت قلبي يا غالي، استمارة 6، فورا غرام، أنا ممكن أزعلك”.

قبله نجحت المطربة مروة ناجى فى إبراز شخصيتها الفنية من خلال أعمال الراحلة وردة، وأجادت فى أداء “أوقاتي بتحلو، لعبة الأيام، حرمت أحبك، حنين، مالي، على الربابة، إلى جانب على رمش عيونها”، وشاركها في أدائها الفنان اللبنانى سعد رمضان، والذى وجه التحية لمصر وشعبها من خلال أغنيتى “يا حبيبتى يا مصر، واحلف بسماها”، كما تغنى بـ"البيت اللبنانى، عالعين، عندك بحرية، أمي نامت ع بكير، الحب الأسطورى، شو محسودين وقارئة الفنجان".

وعلى المسرح الخارجى قدم طلاب فصل الإيقاع، بقيادة الفنان سعيد الأرتيست، والتابع لمركز تنمية المواهب، تحت إشراف الفنان عبدالوهاب السيد، عددًا من المؤلفات الشرقية والارتجالات الإيقاعية.

مقامات تونسية على معهد الموسيقى 

وأقيم على مسرح معهد الموسيقى العربية حفلا لفرقة جمعية أصدقاء الموسيقى مقامات التونسية بقيادة الدكتورة عايدة النياطي ضم مجموعة مختارة من اعمال التراث.

المؤتمر العلمى يستعرض رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائي المصري

واستمر المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير فى تناول محاور هذه الدورة بحضور الدكتورة رشا طموم، رئيس اللجنة العلمية، حيث استعرضت الجلسة الأولى محور رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائى المصرى، وأدارتها الدكتورة هدى أحمد (مصر)، وناقشت أبحاث المسرح الغنائي عند سيد درويش بين تعريب النص وترجمة الموسيقى، وأوبريت البروكة نموذج لمحمد عبدالقادر سيد أحمد (مصر)، تأثير الأوبرا العالمية على المسرح الغنائي العربي سيد درويش نموذجا لمعتصم عديلة (فلسطين)، دراسة تاريخية لرواد التلحين في المسرح الغنائي العربي لمها العربي (مصر)، سلطانة الطرب منيرة المهدية أولى رائدات المسرح الغنائي للنساء في مصر لداليا حسين فهمي (مصر). 

أما الجلسة الثانية ناقشت محور رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين حتى الآن وأدارتها الدكتوره شرين عبد اللطيف (مصر)، وضمت أبحاث مسرح بليغ حمدي الغنائي مختبر التراث الثقافي لأحمد بن محمد الواصل (السعودية)، تجربتي الفنية في إبداع أوبرا طرح البحر لمنير الوسيمي (مصر)، مقاربة نقدية برؤية توثيقية لموروث المسرح الغنائي المصري عند كل من عبدالحليم نويرة - محمد نوح - حلمي بكر لإيهاب صبري (مصر)، مصرولوجية اللحن المسرحي عند سيد مكاوي من الإذاعة إلى مسرح العرائس.. الليلة الكبيرة نموذجا لبلال الشيخ (مصر).