رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أحزاب ونواب يشيدون بالإفراج عن 28 من المحبوسين: مصر حققت قفزة فى الإصلاح السياسى

الإفراج عن المحبوسين
الإفراج عن المحبوسين

أشادت أحزاب سياسية بقرار الإفراج عن ٢٨ من المحبوسين على ذمة قضايا، مثمنة جهود لجنة العفو الرئاسى بالتعاون مع كل الأجهزة المعنية فى الدولة، فى هذا الإطار.

وأكدت الأحزاب أن لجنة العفو دءوبة فى إصدار القوائم الجديدة للمحبوسين احتياطيًا، معتبرة أن تلك القرارات تحقق صدى إيجابيًا وتمنح الثقة فى الحوار الوطنى، وتؤكد حرص القيادة السياسية على التقدم بخطوات جيدة فى ملف حقوق الإنسان.

حزب العدل مطالبا بمحاكمة "الفاسدين" في الإسكندرية: الإقالة لا تكفي | المصري

معتز الشناوى: يبرهن على مصداقية الحوار 

رحب معتز الشناوى، المتحدث الرسمى باسم حزب العدل، بالإفراج عن المحبوسين ممن لم يتورطوا فى العنف، ولم تتلوث أياديهم بالدماء. 

وأضاف «الشناوى» أن الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا تباعًا يبرهن يومًا بعد يوم على جدية ومصداقية الحوار الوطنى، ويطمئن الجميع أن مخرجات الحوار ستوضع فى عين الاعتبار، وستكون حيز التنفيذ.

وعبّر الحزب عن تطلعاته لحراك أسرع فى الملفات الأخرى التى لا تقل أهمية بالنسبة للمواطنين عن ملف المحبوسين، ومنها الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، وملفات المحور السياسى والإفراج عن قانون المحليات والإدارة المحلية، وتعديلات قانون التصالح والتقنين، وغيرها من القوانين التى تُعنى بالحياة اليومية للمواطن. 

وشدد على أن الأمر لا يجب أن يتوقف على الإفراج عن المحبوسين فحسب، لأنه من الضرورة العمل على دمج المفرج عنهم ومتابعة عودتهم للعمل ولحياتهم الطبيعية مرة أخرى، وعدم منعهم من ممارسة حقوقهم المشروعة، مثل حقهم فى السفر وغيره.

النائب هشام هلال يشيد بقرارا ت الإفراج عن المحبوسين الأخيرة - موقع العاصمة

هشام هلال: إرادة سياسية حقيقية للتوسع فى عمليات العفو

أشاد النائب هشام هلال، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، بالقرار، مثمنًا جهود لجنة العفو الرئاسى منذ إعادة تفعيلها بالتزامن مع إطلاق الحوار الوطنى، ودورها فى إعادة بحث الحالات من أجل غلق هذا الملف بصورة جيدة.

وأكد «هلال»، فى بيان له، وجود إرادة سياسية حقيقية فى التوسع فى عمليات العفو، والإفراج عن الشباب، من أجل إعادة دمجهم فى المجتمع مرة أخرى، لافتًا إلى أن الخطوة تعزز فرصة بناء وتكوين حياة جديدة لهؤلاء وغلق الصفحات القديمة.

ونوه إلى أن قرارات العفو الرئاسى إيجابية للغاية، فى ظل إطلاق الحوار الوطنى وعقد جلساته، لافتًا إلى أن هذه القرارات تؤكد القفزة التى حققتها مصر فى ملف الإصلاح السياسى، وترسيخ ملف الحقوق والحريات فى ظل السير نحو الجمهورية الجديدة المتسعة للجميع والمبنية على تقبل كل الآراء.

ناجي الشهابي: مصر تمتلك شبكة طرق أحدث من دول أوروبية | الوفد

ناجى الشهابى: الدولة عازمة على منحهم الفرصة لبدء صفحة جديدة

ثمّن ناجى الشهابى، رئيس حزب «الجيل» والمنسق العام للائتلاف الوطنى للأحزاب السياسية المصرية، بيان لجنة العفو الرئاسى الأخير، معتبرًا أنه يؤكد عزم الدولة على التسامح مع هؤلاء ومنحهم فرصة جيدة لبدء صفحة جديدة. 

وأضاف «الشهابى»، فى تصريحات صحفية: «الدولة عازمة على منح المفرج عنهم فرصة جديدة، وهو ما ظهر واضحًا فى توجيهات الرئيس السيسى للجنة العفو الرئاسى بالتوسع فى عملها، وإعادة تأهيل المفرج عنهم من سجناء الرأى، سواء كانوا محبوسين بأحكام قضائية أو تم إخلاء سبيلهم بعدما كانوا رهن التحقيق أمام النيابة العامة، مع العمل على إدماجهم فى المجتمع». 

وتابع: «توسع اللجنة فى عملها أكثر من رائع، ويؤكد أن الدولة المصرية ماضية بكل عزم وإرادة صلبة فى طريقها لإعادة دمج المفرج عنهم فى المجتمع عن طريق إعادة العاملين إلى أعمالهم فى الحكومة والقطاعين العام والخاص، أو إعادتهم إلى مقاعد الدراسة إذا كانوا طلابًا، أو إيجاد فرص عمل جديدة لهم إذا كانوا دون عمل».

النائب سامي نصرالله يفوز بمنصب الوكيل لغرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد  الصناعات المصرية

سامى نصر الله: يؤكد السير على نحو الجمهورية الجديدة

أفصح النائب سامى نصر الله، عضو مجلس النواب، أن استمرار قرارات العفو الرئاسى تأكيد على سير الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة، التى تستوعب الجميع، وتتيح الفرصة للمشاركة المجتمعية الواسعة فى كل ما يهم الوطن من قضايا وتحديات. وأضاف «نصر الله»: «لجنة العفو الرئاسى باشرت بالفعل العمل على ملف المفرج عنهم، ونفذت عددًا من الإجراءات التى تضمن عودة بعض المفرج عنهم لأعمالهم أو توفير فرص عمل للبعض الآخر، كما نسقت مع الجهات المعنية بالدولة لحل بعض الأمور الإجرائية المتعلقة بمنع سفر البعض أو التحفظ على أموالهم وغير ذلك، ما يعنى أن قرارات العفو الرئاسى لم تتوقف فقط عند الإفراج عن بعض السجناء والمحبوسين احتياطيًا، ولكن بحثت حالاتهم وعملت على إعادة دمجهم فى المجتمع وهو ما يحسب للدولة». وتابع: «ما يحدث حاليًا يؤكد الدور المهم والحيوى الذى تقوم به لجنة العفو الرئاسى، وجهودها من أجل الإفراج عن الشباب والمحبوسين منذ انطلاق فعاليات الحوار الوطنى».

عضو لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان يؤكد انتهاء عصر مخالفات البناء بعد تخفيضات  القاهرة وتطمين رئيس الحكومة - اليوم السابع

أحمد إسماعيل: يؤسس لوطن يتسع للجميع

أكد اللواء أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب، أن القرار الأخير بالإفراج عن ٢٨ سجينًا يأتى تتويجًا لمجهودات لجنة العفو الرئاسى على مدار الشهور الماضية؛ من أجل غلق هذا الملف تمامًا، وذلك رغم ما تواجهه اللجنة من انتقادات ومزايدات من جانب بعض القوى السياسية. وأكد «إسماعيل»، فى تصريحات صحفية أن الدولة، بقيادة الرئيس السيسى، تسير نحو إجراء إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية واسعة، من أجل صناعة مستقبل أفضل لأبناء هذا الوطن، والتأسيس لوطن يتسع للجميع، لافتًا إلى أن بناء الجمهورية الجديدة يتطلب مشاركة جميع القوى الوطنية بكل اتجاهاتها دون إقصاء أو تمييز لأى طرف على حساب الآخر، ما يستدعى التسامح مع هؤلاء المصريين، ومنحهم فرصة جيدة لبدء صفحة جديدة.