رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نقابة العاملين بالبناء والأخشاب تعقد ورشة عمل حول تمكين المرأة

ورشة عمل حول تمكين
ورشة عمل حول تمكين المرأة

عقدت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبدالمنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورشة عمل حول دور النقابات في تعزيز قضايا تكافؤ الفرص وتمكين النساء في العمل، بمقر مركز التدريب المهني المتطور، وعلى مدار يومين.

وشهد اليوم الأول، إلقاء محاضرة من محمد مصطفى، مستشار التدريب والتثقيف بالنقابة العامة، وتناولت الاتفاقيات الدولية ودورها في تمكين المرأة في العمل النقابي.

وفي اليوم الثاني، ألقت المحامية زينب خير، محاضرة عن آليات تمكين المرأة وتفعيل دورها النقابي وأبرز التحديات التي تواجهها في هذه المرحلة.

وشارك في ورشة العمل على مدار يومين، ممثلين عن أمانة المرأة في عدد من اللجان النقابية للعاملين بقطاع التشييد والبناء في عدد من الشركات.

وأكد عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة العامة، أن النقابة تولي أهمية كبيرة بالمرأة العاملة والسعي نحو تحقيق كافة حقوقها التي أقرها الدستور والقوانين والاتفاقيات الدولية، مشيرًا إلى أن أمانة المرأة تقوم بالعديد من الفعاليات لصالح النقابيات.

وأشار الجمل، إلى أن النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب شهدت العديد من نماذج العاملات النقابيات اللاتي كان لهن باعا كبيرا في خدمة الطبقة العاملة.

ولفت إلى حرص النقابة على دعم النقابيات من خلال الاهتمام بملف التدريب والتأهيل لزيادة مهارات المفاوضة الجماعية وغيرها من أدوات ممثل العاملين في أي شركة.

وناقشت ورشة العمل، الإشكاليات التي تواجه المرأة في الحصول على كافة حقوقها التي نصت عليها التشريعات المختلفة، والتأكيد على أهمية تهيئة المناخ الملائم للتمكين الحقيقي للمرأة، على النحو الذي كفله الدستور والقانون.

واتفقت المشاركات في ورشة العمل، على أهمية التزام الشركات التي يوجد بها سيدات عاملات بما نص عليه القانون من حقوق للمرأة، خصوصا فيما يتعلق بالإجازات في فترات معينة، وغيرها من الحقوق.

وتم التوافق بين المشاركات، على ضرورة استمرار عقد ورش العمل والندوات التثقيفية لرفع كفاءة العاملات، وخصوصا ممثلات العاملين في الشركات المختلفة، حتى يكون لديهن القدرة على ممارسة العمل النقابي في خدمة العاملين والعاملات.