رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس اتحاد العمال: لدىّ خطة عمل لإدارة الاتحاد.. وسأستعين بـ«بيوت الخبرة»

حسن شحاتة رئيس الاتحاد
حسن شحاتة رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، حسن شحاتة، إنه لديه خطة جرى إعدادها قبل تقدمه بأوراق ترشحه لرئاسة الاتحاد، مشيرًا إلى أنها (الخطة) تعتمد في محورها الأول على إجراء إعادة هيكلة للاتحاد العام.

وتابع «شحاتة»، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»: «على أن تتم تلك الهيكلة بشكل هرمي لتشمل النقابات العامة واللجان النقابية، وذلك لعودة الاتحاد لوضعه الطبيعي»، لافتًا إلى أن «المجلس الحالي سيكون عمله جماعيًا، ولن تكون به قرارات فردية لرئيس الاتحاد، كما ستكون هناك قرارات سيضطر فيها مجلس الاتحاد إلى دعوة الجمعية العمومية للانعقاد للتصويت واتخاذ القرارات الأفضل لصالح الكيان».

وأشار إلى أن المحور الثاني من خطته يركز على «تنمية الموارد»، موضحًا أنه خلال توليه لمدة عام منصب الأمين العام لاتحاد العمال بالمجلس السابق وجد أن موارد الاتحاد لا تدار بطرق مُثلى، وبالتالي سيعمل على إيجاد آلية لإدارتها بأفضل الطرق، فضلًا عن العمل على تفعيل تحصيل الاشتراكات وفتح كافة الملفات الممكنة لزيادة دخل الاتحاد، وأنه إذا تمكن المجلس من تدبير موارد الاتحاد فيستعيد قوته.

وأوضح: أنه «سيطرح إمكانية الاستعانة ببيوت الخبرة لإدارة أصول الاتحاد.. نحن عمال وموظفون ونقابيون، وقد يكون أغلبنا ليست لديه الخبرة التي تؤهله لإدارة أصول الاتحاد بالشكل الذي يحقق عائدًا جيدًا للاتحاد، وإذا أدرنا أصولنا بأنفسنا فلن نصل إلى النتائج المرجوة، وبالتالي سنستعين بخبراء للإدارة».

ونوه بأنه سيتم العمل على تنفيذ تدريبات للقيادات العمالية؛ نظرًا لأن نحو 60% من القيادات وأعضاء النقابات العامة واللجان الحالية جديدون في العمل النقابي، من خلال المؤسسة الثقافية المملوكة للاتحاد، لزيادة وعيهم بدورهم النقابى وكيفية التفاوض للمطالبة بحقوق العمال.

واختتم: «أنا في خدمة كل العمال.. وإن لم أستطع تقديم شيء لهم سأتقدم باستقالتي لهم"، مشيرًا إلى أنه لا يتولى أي منصب دون إحداث تغيير واضح، وأنه إذا لم يستطع فعل ذلك في منصبه الجديد (رئاسة اتحاد العمال) سيقرر الانسحاب.