رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تركيا توافق لفنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو

في تقارير عاجلة، قالت مصادر واسعة الاطلاع في حلف الناتو ان :"تركيا ستدعم انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، وهو ما يمثل انفراجة كبيرة في قمة مدريد. 

إلى ذلك أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في بيان أن تركيا وافقت على دعم عطاءات البلدين الاسكندنافيين بعد أن وقعت الدول الثلاث مذكرة ثلاثية الأطراف تعهدت فيها "بتقديم دعمها الكامل ضد التهديدات لأمن بعضها البعض". 


وقال نينيستو إنه سيتم الاتفاق على "الخطوات الملموسة" لعضوية فنلندا والسويد في الناتو خلال الأيام المتبقية من القمة. 

في ذات الوقت، نقلت مصادر أمنية وإعلامي أوروبية واميركية، ان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، قال في مؤتمر صحفي بعد ذلك بوقت قصير : "يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقًا يمهد الطريق لفنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو" .

وقال ستولتنبرغ إن الدول الثلاث وقعت مذكرة تعالج مخاوف تركيا وتعهدت بتعميق التعاون في مكافحة الإرهاب ودعم تركيا في مكافحة التهديدات لأمنها القومي. 

الخبر أثار مسار اليوم الأول لقمة الناتو في إسبانيا وبعد أن احتجت أنقرة على عطاءات البلدين للانضمام إلى الحلف لأسابيع بسبب المخاوف المعلنة من عدم قيامهما بما يكفي لمكافحة الإرهاب ، ولا سيما التهديدات من عمال كردستان. حزب (PKK). 

بالتوقيع على المذكرة ، وافقت السويد وفنلندا على قمع أنشطة حزب العمال الكردستاني ومعالجة طلبات تركيا لتسليم الإرهابيين المشتبه بهم "على وجه السرعة وبشكل شامل" ، وفقًا لنسخة من المذكرة الصادرة عن الحكومة التركية.

عميا، طلبت فنلندا والسويد رسميًا الانضمام إلى التحالف الشهر الماضي ، وهي قرارات اتخذوها ردًا على حرب روسيا في أوكرانيا.


غالبية الدول الأعضاء في الناتو البالغ عددها 30 دولة أعلنت عن دعمها للدول التي ستنضم إلى الحلف ، الأمر الذي يتطلب دعمًا بالإجماع على رأس كل حكومة من الدول التي تصدق على عمليات ارتقاء جديدة إلى الناتو. 

الولايات المتحدة دعمت من جهتها و بقوة كلا البلدين للانضمام إلى التحالف ، ودعم المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين ملفات انضمام فاندا والسويد، . ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس بايدن بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت ما يوم الأربعاء على هامش القمة. 

"تهانينا لفنلندا والسويد وتركيا على توقيع مذكرة ثلاثية - وهي خطوة حاسمة نحو دعوة الناتو إلى فنلندا والسويد ، مما سيعزز تحالفنا ويعزز أمننا الجماعي - وطريقة رائعة لبدء القمة" ، غرد بايدن، على تويتر. 


من جهة أخرى، يتوقع بعض الخبراء بأن الولايات المتحدة ستقدم تنازلات لتركيا ، ربما على شكل طائرات مقاتلة أمريكية الصنع ، لكي تتراجع أنقرة عن اعتراضاتها على انضمام السويد وفنلندا إلى التحالف. 

وقال ستولتنبرغ إن أعضاء الناتو سيقررون رسميًا دعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو يوم الأربعاء ، اليوم الثاني من القمة في مدريد. 

بعد ذلك ، يجب على المجالس التشريعية والبرلمانات الفردية لكل عضو في الناتو التصويت للموافقة على انضمام الدولتين ، مما يعني أن الأمر قد يستغرق شهورًا حتى تكتمل العملية. 


تنعقد قمة مدريد في الوقت الذي تدخل فيه روسيا شهرها الخامس من الحرب في أوكرانيا. 

ومن المتوقع أن يناقش أعضاء الحلف تعزيز وضع قوتهم في دول البلطيق وبولندا.. وربما دول أخرى.