رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس السيسى لشركات الأدوية: «إفريقيا سوق واعدة ولها مستقبل كبير»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مداخلة خلال جلسة حوارية بعنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا" ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي "صحة إفريقيا"، أن قلة الموارد ليست عائقا لتحقيق الأهداف، مشيرا إلى أن أي هدف يحتاج إلى موازنات وأموال.

وقال الرئيس السيسي إنه تمت الاستعانة بشركات أمريكية في التجربة المصرية، حيث تم التحدث معها للمساهمة في توفير علاج فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) بتكلفة مالية تستطيع مصر من خلالها الإنفاق على علاج ملايين المصابين.

وأضاف أننا "وجدنا خلال تلك الفترة أن الدواء تبلغ تكلفته نحو 10 آلاف دولار، وحصلنا عليه من الشركات بتكلفة أقل"، معربا عن شكره شركات الدواء التي ساهمت في ذلك.

وتابع الرئيس السيسي ، موجها حديثه لشركات الأدوية :"إفريقيا سوق واعدة، تضم نحو مليار و350 مليون نسمة، وخلال نحو 20 أو 30 سنة سيصبح 2.5 مليار نسمة"، مؤكدا أن إفريقيا سوق كبيرة لها مستقبل.

وقال الرئيس السيسي "المستقبل لإفريقيا حيث إن نسبة 60 إلى 65 % من سكانها شباب وأكثر من ذلك، وهي فرصة كبيرة".

وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره وشكره باسمه واسم كل المصريين لمن اكتشف علاج فيروس "سي" ، البروفيسور هارفي جيمس أولتر العالم الأمريكي في الفيروسات والحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب لعام 2020 ومكتشف فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي )، والشركات المصنعة للدواء والأدوية الأخرى.