رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«صاحبت 11 رجلاً».. كاتب مغمور يسىء لأم كلثوم.. وأسرة الست: سنُقاضيه

أم كلثوم
أم كلثوم

ذكر الكاتب الصحفي أيمن الحكيم في منشور له على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك" أنه تلقى اتصالا غاضبا من أسرة كوكب الشرق أم كلثوم من أحفاد شقيقها الشيخ خالد"، وكان سبب غضبهم الشديد ندوة أقامتها لجنة التذوق الأدبي والفني باتحاد الكتاب، واستضافت فيها شاعرًا أساء للست بما يدخل في باب السّب والقذف والتشهير.

أما عن التفاصيل، فقد أقام اتحاد كتاب مصر لجنة التذوق الأدبي والفني ندوة بعنوان "الأغنية المصرية وجدان أمة" بتاريخ 22 مايو 2022، أدارتها غادة صلاح الدين، وتحدث فيها ناصر دويدار بمقر الاتحاد بشارع حسن صبري بالزمالك، وتم رفع الندوة على أجزاء على موقع "يوتيوب".

وفي الفيديو تحدث ناصر دويدار عن أم كلثوم قائلاً: "يقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال إنها صاحبت 11 مرة، وأنها استغلت دور الشاعر الولهان اللي لعبه أحمد رامي و"لعبته على الشناكل" لأنه وقع في يد "واحدة موالدية" يعني تربية موالد!

ويكمل:"رامي كان عاشق عنده "هطل عاطفي" وكان "بيتكيف" من البُونيات اللي بياخدها من أم كلثوم!، أم كلثوم كانت ست أنانية و"شكلها ملخبط" ، وأن عبدالوهاب محمد أحب أن يكرر دور الشاعر الولهان مع لطيفة وأن العلاقة بين أم كلثوم ورامي كانت علاقة ذئب بفريسته، يقال إن هناك شاعر اسمه علي مهدي أعطى أم كلثوم قصيدتين وراح يشيع أن الست ستغني له وقامت أم كلثوم بتفصيص القصيدتين ومنحتهما لشعراء كبار ليبنوا عليها.

“الدستور” مع أسرة كوكب الشرق وحفيد شقيقها عدلي خالد الذي أكد أن: "ما قيل في الندوة من مساس بأم كلثوم بها الشكل لا يمكن أن أتخيله، أعرف أم كلثوم وجهدها الجبار في الغناء لمصر والمجهود الحربي، وكلنا يعرف دورها الوطني، والحقيقة لقد اندهشت من التطاول عليها بهذا الشكل، أم كلثوم التي وصفت بالهرم الرابع هل يمكن أن يقال عنها إنها "صاحبت 11"، وأنها موالدية"، وأن "خلقتها ملخبطة"، لا يكن بأي حال من الأحوال، ولا أدري كيف من سمعوه سمحوا له بالتطاول بهذا الشكل الذي يسىء ليس لأم كلثوم وحدها، إنما لمصر.

لا أدري كيف سمح لنفسه بأن يصف أحمد رامي بهذه الأوصاف، وأكاد أجزم بأن كل ما كتبه هذا الشاعر لا يساوي بيتا من شعر رامي وعبد الوهاب محمد، هذه إهانة لأم كلثوم وسنُقاضيه بالتأكيد، وسنقف بحزم لأي محاولات تشويه لصورة هرم مصر الرابع، ولن نتوانى عن اتخاذ الإجراءات التي تضمن عدم المساس بها.

وأكد خالد:" المدهش في الأمر أن هذه الندوة تدور في اتحاد كتاب مصر، وليس في مكان آخر، كيف سمح اتحاد الكتاب أن يقال عن رمز مصري كبير مثل هذه الأقوال ويرفع فيديوهات الندوة علي يوتيوب، هذه إهانة كبيرة ولن تغتفر.