رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيسة مولدوفا: من السابق لأوانه الحديث عن خروجنا من رابطة الدول المستقلة

رئيسة مولدوفا مايا
رئيسة مولدوفا مايا ساندو

أعلنت رئيسة مولدوفا مايا ساندو أنه لا يزال من السابق لأوانه الحديث عن انسحاب البلاد من رابطة الدول المستقلة.

وقالت ساندو: "دعونا نتحدث بموضوعية، رابطة الدول المستقلة ليست فقط روسيا، ولكن أيضا دول أخرى، تتلقى كيشيناو مزايا تجارية و اقتصادية ليس فقط في العلاقات مع روسيا، ولكن أيضا من خلال التعاون مع الدول الأخرى".

وردا على سؤال مقدم البرنامج، عما ستفعله السلطات، عند الحصول على وضع المرشح للاتحاد الأوروبي، هل ستطرح مسألة خروج مولدوفا من رابطة الدول المستقلة، قالت ساندو إنه لا يزال من السابق لأوانه الحديث عن الانسحاب من الرابطة.

وأضافت: "لنصل إلى ذلك ونبحث الموضوع، دعونا نتحرك خطوة خطوة".

وفي وقت سابق اليوم ، طالبت رئيسة مولدوفا مايا ساندرو، الجيش الروسي الذي يحرس مستودعات الذخيرة في ترانسنيستريا إلى الانسحاب من هذه الجمهورية غير المعترف بها دوليًا.

وقالت رئيسة مولدوفا، إن مولدوفا بلد محايد، داعية روسيا إلى سحب قواتها من أراضي ترانسنيستريا، موضحة أن وجود القوات الروسية هناك ينتهك حياد الجمهورية.

ولفتت رئيسة مولدوفا إلى أن سلطات بلادها تحاول إيجاد حل سياسي سلمي للصراع مع ترانسنيستريا.

وفى وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل أنشطتها العسكرية في بحر البلطيق، موضحًا أن حلف الناتو الضامن لأمن مليار شخص في أوروبا و أمريكا الشمالية.

وأضاف جو بايدن، خلال كلمة له: نتطلع للعمل مع الكونجرس الأمريكي والحلفاء في الناتو لضم فنلندا و السويد بسرعة.

وتابع الرئيس الأمريكي: سنبقى يقظين مع السويد وفنلندا للرد على أي تهديد بسبب عضويتهما بالناتو، موضحًا أن انضمام فنلندا والسويد للناتو سيعزز استراتيجية الحلف الدفاعية.