رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أحداث النهاردة| 130 مليار جنيه لمواجهة أزمة الأسعار.. و5.8 مليار دولار من الأنشطة السياحية

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

شهد ديوان مجلس الوزراء والوزارات والهيئات والقطاعات التابعة لها، نشاطًا مكثفًا منذ ساعات الصباح الأولى اليوم، لتنفيذ المشروعات القومية ومنها «حياة كريمة» ومتابعة الملفات اليومية ومعدلات الإنجاز من الوزراء والمسؤولين المختصين، وأيضًا عقد المؤتمر الصحفي العالمي لرئيس مجلس الوزراء، ولقاءات وجولات تفقدية وعقد الامتحانات لطلاب الثاني الثانوي،نستعرضها معكم في التقرير التالي:-

مصر تحقق أعلى معدل صادرات في تاريخها العام الماضي

عقدت الحكومة مؤتمرا صحفيا عالميا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، للإعلان عن إجراءات الدولة لمواجهة آثار الأزمات العالمية مثل جائحة كورونا والأزمة الروسية- الأوكرانية، بحضور لفيف من كبار الكتاب والصحفيين المصريين، أبرزهم حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وكرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وضياء رشوان نقيب الصحفيين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن العالم يشهد أسوأ أزمة منذ عشرينات القرن الماضي، أي ما يقرب 100 عام، خلفت خسائر قدرت بحوالي 12 تريليون دولار، بما يعادل 5 أمثال الناتج المحلي لقارة إفريقيا وأكبر 4 دول أوروبية.

وكشف عن أن مصر وضعت 130 مليار جنيه كتأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية الفترة القادمة نتيجة زيادة أسعار السلع، و335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر حققت العام الماضي أعلى معدل صادرات في تاريخها، وهناك زيادة غير مسبوقة بقناة السويس، موضحا أنه تم زيادة قيمة الصادرات المصرية واستعادة حركة السياحة بنسبة 5.8 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي الماضي.

وأوضح مدبولى، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تراجعت بشكل كبير بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي خلفتها الأزمة الروسية الأوكرانية، وزاد الدين العام على مستوى العالم 351%، مشيرًا إلى أن 60% من بلدان العالم الأشد فقرا أصبحت مديونياتها في حالة حرجة، والتضخم وصل لـ9% على مستوى العالم.

رئيس الوزراء المصري: العلاقات الدبلوماسية مع تركيا قد تستأنف هذا العام -  09.09.2021, سبوتنيك عربي

مد تسجيل أرقام تليفونات بطاقة التموين عبر دعم مصر حتى 30 مايو 

أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهاً يقضي بمد فترة تسجيل أرقام التليفونات لمن أرسلت لهم رسالة على بون الصرف، مشيرا إلى أن التوجيه للمد بهدف التسهيل على المواطنين في تقديم أرقام التليفونات إلى مكاتب التموين ومنع التكدس أمام مكاتب المواطنين، إضافة إلى تحديث قواعد بيانات مستفيدي الدعم الذين يصل عددهم للخبز فقط إلى 72 مليون مواطن.

كما تم التشديد على مديرى المديريات بضرورة التسهيل على المواطنين عند التوجه لمكاتب التموين لتسجيل أرقام التليفونات بسيستم الدعم مؤكدا أن الدكتور على المصيلحى يتابع الأمر لحظة بلحظة شخصيًا.

وفاة المستشارة فريال رمضان.. علي مصيلحي يعزي وزير التموين ال | مصراوى

إجراء قرعة مقابر المسلمين بالعاشر من رمضان 29 مايو

أعلن المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه سيتم يوم الأحد 29 مايو الحالى، إجراء القرعة العلنية اليدوية لتخصيص 234 قطعة أرض مقبرة جاهزة للمسلمين بمساحة 40 م2 تقريباً للمقبرة بين المتقدمين للحجز ممن تنطبق عليهم الشروط من قاطني مدن "العبور - الشروق - العاشر من رمضان"، والتي تم طرحها خلال شهر مارس الماضي.

المهندس أحمد عمران رئيسا لمدينة العاشر من رمضان - جريدة البشاير

2.4 مليار دولار التكلفة الاستثمارية لمصفاة تكرير ميدور

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إطلاق التشغيل المُبكر للمرحلة الثانية من مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور، خلال زيارته التفقدية لمتابعة عدد من المشروعات البترولية الجديدة بالإسكندرية.

جاء ذلك خلال تفقد المهندس طارق الملا مشروعات المرحلة الثانية التي تم إطلاق تشغيلها، حيث تفقد المستودعات الأربع الجديدة لتخزين الخام والمنتجات بطاقة إجمالية 400 ألف برميل خام و290 ألف برميل منتجات وسيطة وذلك بواقع مستودعين للخام ومثلهما للمنتجات.

ولفت الملا إلى أن مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور سيعزز من دورها كأحد الروافد المهمة لتغذية السوق المحلي باحتياجاته حيث أن المشروع الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 2.4 مليار دولار سيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية المصفاة بنحو 60% لتصل إلى 160 ألف برميل يوميا. 

وزير البترول: التعاون الحالي بين مصر وأمريكا في مجال الطاقة ينمو بشكل غير  مسبوق - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

103.2 مليون نسمة عدد السكان خلال شهر أبريل

أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، استمرار الارتفاع فى عدد السكان لتسجل 103.2 مليون نسمة خلال شهر أبريل 2022 مقابل 103.1 مليون نسمة خلال شهر مارس من العام نفسه، بينما كان عدد السكان بلغ 101.7 مليون نسمة خلال شهر أبريل 2021.

وأشار إلى أنه مع الاستمرار فى الارتفاع فى عدد السكان فى ظل معدلات الإنجاب العالية، التى وصلت إلى 3.4 مولود لكل سيدة، سيصل عدد السكان إلى 192 مليونًا عام 2052.

كذلك، في حالة زيادة تفعيل برامج تنظيم الأسرة والمبادرات المختلفة الخاصة بتوعية المجتمع ليصل معدل الإنجاب إلى 2.1 مولود لكل سيدة، فسيصل عدد السكان 143 مليون في 2052، أي بفارق 50 مليون نسمة.

99 مليون نسمة.. كيف يتم احتساب عدد السكان داخل مصر؟ - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل

تراجع البطالة لـ7.2% في الربع الأول من 2022

كما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل البطالة إلى 7,2٪ من إجمالي قوة العمل مقابل 7,4٪ في الربع السابق من عام 2021 بانخفاض قدره 0.2٪ عن  كلا من الربع  السابق والربع المماثل من العام السابق.

وسجل تقدير حجم قوة العمل 29,895 مليون فرد مقابل 29,653 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع  مقدارها 0.8٪  وقد بلغت قوة العمل فى الحضر 13,170 مليون فرد بينما بلغت فى الريف 16,725 مليون فرد.

معدل البطالة في مصر يتراجع خلال الربع الثالث من 2020 | الشرق الأوسط