رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الرى: منظومة رقمية لمتابعة نوعية المياه وحجم التعديات على النيل

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه يتم تنفيذ خطة التحول الرقمي في جميع قطاعات وأجهزة الوزارة، وما تشمله من متابعة للعمليات والتعاقدات لتنفيذ مشروعات الخطة، ومنها تطبيق لربط كل المخازن التابعة لجهات الوزارة المختلفة بمنظومة واحدة لتحقيق التكامل بين الجهات وتقليل شراء قطع الغيار وتقليل الراكد بها لـ408 مخازن على مستوى الجمهورية، ولتوفير المعلومات الدقيقة لعدد 450 مستخدمًا على مستوى جميع جهات الوزارة .

ولفت إلى تدشين منظومة لمتابعة أعمال صيانة السيارات وقطع الغيار اللازمة لها، وكذا المعدات البرية والنهرية المستخدمة في أعمال الصيانة الدورية بجهات الوزارة المختلفة، ومنظومة لمتابعة الشكاوى وطلبات مجلسي النواب والشيوخ وذلك للمساهمة في سرعة حل الشكاوى، وحصر بيانات نوعية المياه بالمواقع المختلفة على امتداد شبكة المجاري المائية، وكذا إعداد مؤشر يوضح نوعية المياه علي طول مجري نهر النيل وفروعه.

ولفت الوزير، في بيان اليوم الجمعة، إلى إعداد تطبيقات أخرى مثل منظومة لحصر بيانات الترع وأعمال تأهيل الترع، حيث تم حصر عدد ٧٧٣٨ ترعة بأطوال تصل إلى أكثر من ٣٣ ألف كيلومتر في زمام ٢١٣ هندسة ري موزعة على حسب درجة الترعة وعرض القاع، وتسجيل بيانات حوالي ٩٠٠٠ كيلومتر من الترع التي تم تأهيلها أو يجري تأهيلها، موزعة على حسب الادارة.

كما تم  حصر زمام أكثر من ١.٣٥٠ مليون فدان تم التحول فيها لنظم الرى الحديث "موزعة على حسب الموقع- الزمام- نوع الأرض- نوع المحاصيل- تاريخ التحول- نوع النظام المستخدم".

كما جرى تفعيل منظومة لحصر الجزر والمراسي النهرية والتعديات على نهر النيل، حيث تم حصر عدد ٥٢٦ جزيرة نيلية، وعدد ٣٧٣ مرسى نهرى موزعة على حسب النشاط والترخيص والموقع، بأطوال إجمالية تصل الى حوالى ٢٢ ألف متر.

وجرى إدخال بيانات لأعداد ومواقع المخالفات وذلك بإجمالي عدد ١٥٧٤٥ مخالفة على مجرى نهر النيل وفرعيه موزعة على حسب نوع المخالفة وموقعها، وكذا منظومة لحصر التعديات على شبكة الترع والأراضي الزراعية، حيث تم إدخال بيانات حوالى ١٣٣٣٤ مخالفة موزعة على حسب نوع المخالفة والمحافظة وهندسة الري، وما يقرب من ٨٣ ألف تعد على الأراضى الزراعية بمساحة إجمالية حوالى 7 آلاف فدان موزعة على حسب المراكز والمحافظات.