الثلاثاء 18 يناير 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«فاو»: مشروع الأمن الغذائى فى مصر أحدث تغيرات إيجابية لـ 2700 شخص

منظمة الاغذية والزراعة
منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر (فاو)، إن النشاط الذي تقوم به المنظمة في مجال تنمية القدرات مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قدم الدعم لإصلاح قانون التعاونيات الزراعية بمصر فخلال عام واحد فقط، استهدفت عدة ورش عمل أكثر من 300 مشارك يمثلون أنواعًا مختلفة من التعاونيات قادمين من 24 محافظة، كما أسفرت الزيارات الميدانية إلى فرنسا وكينيا عن تبادل الخبرات في هذا المجال وتم إنشاء منتدى حوار وطني حول مستقبل التعاونيات. 

تشجيع الغذاء الصحى والمتنوع 

أضافت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر، أن مشروع الأمن الغذائي والتغذية الذي يستهدف النساء والشباب، أدى إلى إحداث تغيرات إيجابية في النظم الغذائية لـ 2700 شخص، ويهدف هذا المشروع الذي تموله الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، إلى تنويع وتحسين النظم الغذائية مع تمكين النساء والشباب بالمعرفة والمهارات في مجال البساتين والزراعة وتربية الحيوانات الصغيرة، وكذلك في مجالات التغذية والأعمال والتسويق. 

وتم توسيع نطاق المشروع ليتمكن النساء والشباب من المشاركة في تنفيذ مشروعات صغيرة مستدامة تركز على تربية الحيوانات الصغيرة لمن لا يمتلكون ارضًا وصناعة الأغذية المنزلية. 

تطوير سلاسل القيمة للسوق العالمية 

بفضل مشروع الفاو الإقليمي، "بناء القدرات لخفض الهدر الغذائي من الشرق الأدنى" الذي تم فيه تدريب ما يقرب من 100 شخص من قادة جمعيات المنتجين ومديري المهن الزراعية والمرشدين الزراعيين من مصر وإيران والأردن ولبنان على الحد من فقد الأغذية، تكمن هؤلاء الأشخاص من نقل خبراتهم الى مجموعة كبيرة من الموظفين وتطوير قدراتهم. 

ويهدف هذا المشروع إلى تطوير سلاسل القيمة للمواد الغذائية المطلوبة في الأسواق العالمية، وذلك لتعزيز القدرات الطبيعية للحد من أوجه القصور على طول سلسة القيمة، كما سيتم دعم الأمن الغذائي من خلال الحد من فقد الأغذية وزيادة خيارات التسويق وزيادة دخول المزارعين والمجهزين والموزعين والمسوقين.