رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

جنوب إفريقيا تطرح لقاحات إضافية لأصحاب المناعة الضعيفة.. 30 نوفمبر

جنوب إفريقيا
جنوب إفريقيا

تبدأ جنوب إفريقيا في توفير تطعيم إضافي بلقاحات كورونا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الأسبوع المقبل، حسبما أفادت صحيفة "بيزنس داي".

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن الصحيفة، التي تتخذ من جوهانسبرج مقرًا لها، أن القائم بأعمال المدير العام لوزارة الصحة في جنوب إفريقيا، نيكولاس كريسب، صرح بأنه سوف يتم إعطاء جرعات إضافية من لقاحات شركتي "جونسون آند جونسون" و"فايزر" للأشخاص الذين يطلب أطباؤهم ذلك اعتبارًا من 30 نوفمبر.

وقالت الصحيفة، إن الجرعات الإضافية سوف تعتبر جزءًا من جدول التطعيم الأولي للمرضى وليس جرعات معززة.

وسوف يشمل المرضى المؤهلون، الأشخاص الذين يتلقون علاجًا طويل الأمد لاضطرابات المناعة الذاتية، ومتلقي زراعة الأعضاء ونخاع العظام، ومرضى غسيل الكلى، والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (إتش.آي.في).
الذين يقل لديهم عدد خلايا دم "CD4" عن 200، وفقًا لما نقلته الصحيفة عن إيان ساني، الرئيس التنفيذي لمنظمة "رايت تو كير" (الحق في الرعاية)، وهي مجموعة تدعم الحكومات في حالات الطوارئ الصحية العامة.

حيث بدأت حالات الإصابة بفيروس كورونا في جنوب إفريقيا في الارتفاع، حيث يتزايد معدل النتائج الإيجابية خلال عمليات الفحص للكشف عن الإصابات، وتظهر تحليلات مياه الصرف الصحي أن المرض أصبح أكثر انتشارًا في بعض المناطق.

وتأتي الخطوة بعد أن طلبت جنوب إفريقيا من شركتي "جونسون آند جونسون"، و"فايزر"، تعليق تسليم لقاحات كورونا لها، نظرًا لأن لديها الآن مخزونًا يكفي أكثر من 150 يومًا بمعدل التطعيم الحالي.

وأعطت جنوب إفريقيا، صاحبة الاقتصاد الأكثر تقدمًا في إفريقيا، التطعيم بالكامل لـ35% فقط من البالغين بعد أكثر من ستة أشهر من إتاحة الجرعات للجمهور لأول مرة، ويتوقع الخبراء التابعون للحكومة أن تبدأ موجة رابعة من الوباء الشهر المقبل.