رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصادر تكشف تفاصيل جديدة بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي

وزير التعليم
وزير التعليم

علقت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على استفسار أولياء الأمور، بشأن احتساب امتحان ٥ ديسمبر المقبل، هو امتحان منتصف العام الدراسي لطلاب الصف الرابع الابتدائي.

وأكدت المصادر في تصريحات لـ"الدستور"، أن امتحان شهر ديسمبر ليس امتحان منتصف العام المقرر عقده في يناير المقبل وفقا للخريطة الزمنية المقررة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢١/٢٠٢٢.

وشددت المصادر، على أن نتيجة امتحانات الصف الرابع الابتدائي، جميعها بالألوان وليس بالدرجات.

وأوضحت المصادر، أن هدف الامتحانات، قياس مستوى التلاميذ، ومعرفة مدى استيعابهم لمناهج النظام التعليمي الجديد.

جدير بالذكر، أن الصف الرابع الابتدائي، ستظهر نتيجة التقييم فى صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب التلاميذ للمعارف والمهارات هى: ( الأزرق، الأخضر، الأصفر والأحمر) .

ويخصص اللون الأزرق للمجموع من 85 إلى 100 درجة، بينما اللون الأخضر للمجموع من 65 إلى أقل من 85 درجة، واللون الأصفر للمجموع من 50 إلى أقل من 65 درجة، واللون الأحمر للمجموع من 1 إلى أقل من 50 درجة.

وكانت  وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت، لجميع طلاب الصف الرابع الابتدائي، أنه سوف يتم امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي وفقًا للجدول المرفق بدءا من يوم ٥ ديسمبر القادم مع ملاحظة الآتي:

١) الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر ٢٠٢١ وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر).

٢) الاختبار علي مستوي الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

٣) يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

٤) المواد الأساسية هي: (اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - الدراسات الاجتماعية - العلوم - المهارات المهنية - تكنولوجيا المعلومات)

٥) عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة أسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.