الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«يونيسف» تحديد تأثير شح المياه على الأطفال والشباب في الأردن

اليونيسف
اليونيسف

أضاءت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، سد الوالة باللون الأزرق احتفالا بيوم الطفل العالمي، لتسليط الضوء على أزمة حقوق الطفل الناجمة عن تغير المناخ، وتحديدًا تأثير شح المياه على الأطفال والشباب في الأردن.

جاء ذلك، في بيان صدر عن اليونيسف- مكتب الأردن، اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال بيوم الطفل العالمي الذي يصادف الـ 20 من شهر نوفمبر سنويا، حيث تحتفل المنظمة عالميا بالعمل من أجل الطفل ومن خلاله.

وذكر البيان أن الأطفال والشباب انضموا من مختلف أنحاء العالم إلى أقرانهم للحديث عن المسائل المؤثرة على حياتهم، بدءا من تغير المناخ وأوجه عدم المساواة، وصولا إلى الصحة النفسية واضطراب التعليم أثناء جائحة كورونا، وناشد الأطفال البالغين لإعادة إعمار العالم بشكل أفضل، وخصوصا للأطفال الأكثر هشاشة.

وقالت ممثلة اليونيسف في الأردن، تانيا شابويزات "تشكل أزمة المناخ وشح المياه تهديدا غير مسبوق على حقوق الأطفال والشباب في الأردن، وها هم في يوم الطفل العالمي يوجهون رسالة واضحة للبالغين، داعين فيها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية مستقبلهم".

وفي يوم الطفل العالمي، أزاحت اليونيسف الستارة عن لوحة جدارية في عمان بعنوان "التغييرات الكبيرة تبدأ صغيرة" لتسلط الضوء على أزمة شح المياه في الأردن.

وتهدف اللوحة الجدارية، للفنانة الشابة بتول إدعيس، إلى إلهام الأطفال والشباب من أجل السعي إلى تحميل البالغين مسؤولية خلق مستقبل آمن ومستدام والقيام بدور فعال في إيجاد الحلول اللازمة للأزمة تغير المناخ وتطبيقها.

وأقيمت الفعاليات والاحتفالات في جميع أرجاء الأردن، وبمشاركة الأطفال والشباب في مراكز مكاني التي تدعمها اليونيسف، في حين انضمت المدينة الأثرية العريقة "البتراء" إلى حملة اليونيسف العالمية "بالأزرق" لدعم حقوق الطفل، وفقا للبيان.

ويهدف يوم الطفل العالمي إلى رفع الوعي حول الملايين من الأطفال المحرومين من حقوقهم في الرعاية الصحية والتغذية والتعليم والحماية، إضافة إلى إعلاء صوت الشباب في النقاشات التي تدور حول مستقبلهم.