رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بأسلوب كسر الزجاج.. القبض على عصابة سرقة السيارات بحلوان

سرقة السيارات
سرقة السيارات

ألقت وحدة مباحث قسم شرطة حلوان، القبض على تشكيل عصابي تخصص في سرقة السيارات بأسلوب كسر الزجاج.

‎كان معاون وحدة مباحث قسم شرطة حلوان بمديرية أمن القاهرة، قد تمكن من ضبط شخصين، لهما معلومات جنائية، حال ركوبهما سيارة قيادة أحدهم، وبحوزتهما ( فرد خرطوش، وطلقة لذات العيار، وتلاحظ وجود كسر زجاج الباب الأمامي للسيارة والكونتاكت الخاص بها).

تم اصطحابهما إلى ديوان القسم وبمواجهتهما بما أسفر عنه الضبط ،اعترفا بسرقة السيارة حال توقفها بمنطقة فيصل بالجيزة بأسلوب "كسر الزجاج" وتوصيل الأسلاك، واعترفا بحيازتهما للسلاح النارى بقصد الدفاع، وعقب ذلك أمكن التوصل لمالك السيارة.

بتطوير مناقشة المتهمين اعترفا بتكوينهما تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة السيارات، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

- عقوبة السرقة

ونصت المادة 318 من قانون العقوبات على معاقبة السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، والحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولًا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.

-  الظروف المخففة لعقوبة السرقة

 

كما نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريين إذا كان المسروق غلالًا أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشًا مصريًا.

وتطبق المادة 319 من قانون العقوبات، فى حال يكون الفعل فى الأصل جنحة أي من السرقات العادية التي ينطبق عليها نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أم إذا كان الفعل جناية فلا يمكن أن يسري عليه الظرف المخفف.

ونصت المادة 312 عقوبات على أنه لا يجوز محاكمة كل من يرتكب سرقة إضرارًا لزوجته أو أصوله أو فروعه، إلا بناء على طلب المجني عليه، وللمجني عليه التنازل عن دعواه لذلك فأي حالة كانت عليها الدعوى، كما أنه له أن يقف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني في أي وقت شاء.