الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إقامة حفل مشروع «حالة عود» لمايكل أنسي ببيت الهراوي الأربعاء

بيت العود العربي
بيت العود العربي

يقيم بيت العود العربي ببيت الهراوي خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة والنصف مساء الأربعاء 17 نوفمبر حفلا موسيقيا للفنان مايكل أنسى.

و يقدم "أنسي" مشروعه (حالة عود) والذي أطلقه في عام 2019، كما يتضمن برنامج الحفل مؤلفات مايكل أنسي الأصلية، بالإضافة إلى أغانى من التراث العربي، إلى جانب مؤلفات الفنان الكبير نصير شمة.

و التحق " أنسي " ببيت العود عام 2015، وتخرج بامتياز عام 2017، شارك بالعزف مع أوركسترا بيت العود العربي فى العديد من محافظات الجمهورية وأيضًا عدد الدول الأجنبية منها إسبانيا والسعودية والإمارات.

- بيت العود العربي 

تكن فكرة بيت العود العربي مجرد رغبة فى تأسيس مدرسة لتعلّم الموسيقى قد توجد العشرات غيرها، لكنها ضرورة لتأسيس وتأصيل ثقافة العزف المنفرد وتطوير المهارة الفردية  بشكل متخصص وإرساء تقاليد لهذا الشكل الفني الإبداعي بفترة زمنية محددة بعامين كاملين. 

وتم تأسيس  أول بيت للعود العربي عام 199  في القاهرة، وقد تبنت وزارة الثقافة المصرية الممثلة في صندوق التنمية الثقافية فكرة انشاء البيت فى حي الحسين خلف مسجد الأزهر وتم استضافته فى بيت فاطمي من القرن السادس عشر،( بيت الهراوي) ويعتبر أول مركز متخصص وشامل لكل ما يتعلق بآلات  العود  والقانون والناي والبزق والايقاعات على مستوى العالم . 

ونتيجة لنجاح  بيت العود العربي  في مصر فقد تم تطبيق هذا النموذج تبعا  للهيكل والمضمون  نفسه في كل من مدينتي قسنطينة بالجزائر عام 2005، وفي أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة  عام 2007، حيث الشعار (اللوجو) مماثل وكذلك المنهاج وأسلوب العمل في كل بيوت العود العربي .

يهدف بيت العود العربي الى تأسيس الطالب ليصبح عازفا منفردا (صوليست)، و تنمية موهبة التأليف والبحث الموسيقي لديه ويقوم بيت العود العربي بدعم طلابه فنيا ومعرفيا من أجل إغناء ثقافتهم العلمية والأدبية .