رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

للمرة الأولى في مصر.. مهرجان حكاوي لفنون الأطفال يطلق تجربة «طيف التوحد»

مهرجان حكاوي
مهرجان حكاوي

انطلقت الدورة الحادية عشر من مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل، أول أمس الثلاثاء ويستمر حتى 6 نوفمبر ذاته في مركز التحرير الثقافي، فيما تتواصل فعاليات  المهرجان حتى 9 نوفمبر في محافظتي الإسكندرية والمنيا.

ويعرض المهرجان في القاهرة بمركز التحرير الثقافي، و معهد جوتة بالبستان، و في الإسكندرية في المعهد الفرنسي، وفي المنيا في مركز الجزويت الثقافي.

يقول عمر شامل أحد المسؤولين الإعلاميين لـ "الدستور" بالمهرجان أن الدورة الحالية تضم عرضا فرنسيا، و 9 عروض مصرية، وهناك عروض غير متكلمة تعتمد على الأصوات لجذب انتباه الأطفال، وهي تسلط جميعها الضوء على السنوات الأهم لنمو الطفل و هي سن الطفولة المبكرة من خلال عرض تفاعلي كالعرض الفرنسي "أرشبيل" وهو عرض غير متكلم يعتمد على الأصوات لجذب  انتباه الطفل، للأطفال من سن 10 شهور إلى 4 سنوات.

- إطلاق تجربة مسرح للأطفال على طيف التوحد

 وأضاف "شامل "، "أطلقنا تجربة مسرح للأطفال على طيف التوحد، و هى الأولى من نوعها في مصر، والتجربة تضم ثلاث أطفال فقط لمدة 45 دقيقة، كما سنتيح الفرصة للأطفال المشاركين في مدرسة أفكا للفنون بتقديم مواهبهم في عرض الحكي حكايات من المنيا، وبسبب جائحة فيروس كورونا المستجد حاولنا أن نستغل الموقف لصالحنا وبحثنا عن سبل لمساعدة الفنانين المصريين خلال الوباء، و عملنا مع شركاء دوليين على إنتاج عروض دولية يقدمها فنانون محليون". 

 وتأسس مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل، والذي ينظمه مركز أفكا للفنون منذ عام 2011 ويجمع المهرجان كل عام عروض دولية و محلية مخصصة للأطفال، من جميع أنحاء العالم لتعرض خلال فعاليات المهرجان لمدة أسبوع بهدف تعليم و ترفيه الأطفال المصريين و عائلاتهم من خلال الفنون و الثقافة.