رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«البحث العلمي» بجامعة حلوان ينظم دورة تدريبية حول تحليل البيانات والتصور

جامعة حلوان
جامعة حلوان

نظم مركز دعم البحث العلمي بجامعة حلوان دورة تدريبية بعنوان Training Course in R : Data Analysis and Visualisation، تحت رعاية  الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، حاضر فيها الدكتور محمد عبدالله دخيل، المدرس بقسم النباتات والميكروبيولوجي بكلية العلوم بجامعة حلوان.

وأكد الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وفي إطار سعى جامعة حلوان لدعم البحث العلمي والارتقاء بمستوى باحثين الجامعة​​​​​​​​​ لاكتساب مهارات البحث العلمي على أسس علمية وأخلاقية تتناسب مع التطورات العصرية الحديثة، تسعى الجامعة إلى تنمية مهارات الإبداع العلمي من خلال دعمهم المعرفي والمهاري بسلسلة من الدورات التدريبية.

وأوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن مركز دعم البحث العلمي يسهم في تشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار في البحوث العلمية، مؤكدة أن الجامعة دائمًا تعمل على دعم وتحفيز للباحثين في كل القطاعات لتشجيع البحث العلمي والاهتمام بالنشر الدولي الذي يعد معيارًا قويًا في تصنيف الجامعات.

كما أفاد الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، أن هذه الدورة التدريبية تأتى انطلاقًا من أهداف مركز دعم البحث العلمي في بناء كوادر بحثية لدعم شباب الباحثين، وزيادة عدد الأبحاث الدولية الصادرة من جامعة حلوان في مجلات مفهرسة موجودة على قواعد البيانات الموثقة، وخلق مناخ تفاعلي بين الباحثين من قطاعات الجامعة المختلفة.

تضمنت الدورة التدريبية التدريب على لغة "R"، حيث تعد واحدة من أهم وأحدث اللغات التي تهتم بتجميع ومعالجة البيانات والتحليل الإحصائي لها، وتسهم فى استخراج التقارير المدعمة بالتمثيل البياني، نظرًا لأهمية البيانات باعتبارها قاعدة للتوقعات المستقبلية في كل الجوانب الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية.. إلخ، كما توفر صورة واقعية للمستقبل، ما يساعد متخذ القرار في الإعداد لذلك.

حضر الورشة (17) عضو من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين من كليات الجامعة المختلفة (كلية العلوم، كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية التمريض، كلية الآداب، كلية التربية الرياضية بنات، كلية التربية، كلية التربية الموسيقية، كلية الفنون الجميلة، كلية الهندسة بالمطرية)، وقاموا بالتدرب على البرنامج، إلى جانب ممارسة الخبرة العملية في استخراج التقارير، وكذلك معرفة أهم المواقع التي تحتوي على الحزم الإلكترونية للبرنامج الإحصائي المستخدم، وسوف يتم استكمال الجزء الثاني من الورشة يوم الإثنين القادم 25 أكتوبر.