الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

التنافس بين الأشقاء.. نصائح للآباء للحد منها ووقفها

التنافس بين الاشقاء
التنافس بين الاشقاء

يعتبر التنافس بين الأشقاء أمرًا شائعًا بين العائلات التي لديها طفلان أو أكثر، ويبدأ عادةً عندما ينضم المولود إلى الأسرة وقد يستمر طوال فترة الطفولة، و قد يكون من الصعب أحيانًا على الآباء إدارة الشعور بالغيرة والمنافسة وحتى القتال بين الأشقاء. 

وبحسب موقع “MomJunction” نرصد أسباب التنافس بين الأشقاء، وكيف يمكنك التعامل مع مثل هذه المواقف.

ماهي أسباب التنافس بين الأشقاء

الفردية أو الشخصية: عندما يكبر الأطفال، يطورون اهتمامات ومواهب محددة، قد يرغبون في تمييز أنفسهم عن أشقائهم والتنافس لتحديد شخصيتهم أو شخصياتهم.

مشاكل التعلق: كل طفل لديه ارتباط بمقدم الرعاية الأساسي الخاص به ويمكن أن يسبب القلق لتغيير هذا الارتباط.

الاحتياجات المختلفة: قد يشعر أطفالك أنهم لا يحصلون على نفس القدر من الاهتمام، و  بناءً على مرحلة نموهم ، يمكن للأطفال توضيح مدى استعدادهم لمشاركة انتباهك أو التعايش مع الأخ.

عدم القدرة على التعبير: في بعض الأحيان ، عندما يشعر الأطفال بالملل أو الجوع أو الإرهاق ، فقد يتشاجرون مع أشقائهم. قد ينتهي بهم الأمر بضرب ودفع بعضهم البعض أو الصراخ. قد لا يعرفون طرقًا للتعبير عن مشاعرهم.

سلوك الوالدين: ينظر الأطفال إلى والديهم كنماذج يحتذى بها، و قد تؤثر الطريقة التي يتعامل بها الآباء مع الخلافات أو المواجهات على سلوك الطفل مع أشقائهم وأصدقائهم.

كيف تساعد الأطفال على التعايش بشكل أفضل؟

حدد السلوك المقبول: اجعل أطفالك يفهمون أن الصراخ، أو الدفع، أو الضرب، أو إغلاق الباب، أو الشتم، أو النداء بالأسماء أمر غير مقبول، وناقش القواعد معهم وكذلك عواقب كسرها، سيساعد هذا الأطفال على أن يكونوا مسؤولين عن سلوكهم وتجنب الحجج غير الضرورية حول التصرفات "الصحيحة" و"الخاطئة". 

تجنب التسميات والمفضلة: لا تقارن أطفالك بدلاً من ذلك ، احتفل بصفاتهم المختلفة، دع كل طفل يتطور كفرد ثني المحادثات التي تقوضها.

امنح الأطفال مساحة: امنح أطفالك بعض الوقت والمساحة بمفردهم للقيام بأشياءهم المفضلة، ودعهم يكون لهم ركن في المنزل كمنطقة محمية خاصة بهم. 

علِّم التعاون وليس المنافسة: نشجع أحيانًا عن غير قصد المنافسة بين الأشقاء بدلاً من التعاون،  اطلب من أطفالك جمع ألعابهم والاحتفاظ بها معًا بدلاً من قول، "دعنا نرى أي واحد منكم يحتفظ باللعب أولاً"، علمهم العمل معًا بدلاً من التسابق ضد بعضهم البعض. 

ساعدهم على التعبير عن أنفسهم: علم أطفالك استخدام طرق إيجابية للتعبير عن مشاعرهم. دعهم يعرفون كيف يطلبون الأشياء. شجعهم على التناوب أثناء اللعب.

حافظ على جدول زمني: إذا كان أطفالك يتشاركون الألعاب أو الكتب أو التلفاز وانتهى بهم الأمر بصققة، ساعدهم في الحفاظ على جدول زمني عندما يمكنهم استخدام هذه العناصر، وإذا استمر الشجار، يمكنك إزالة هذا العنصر، اجعلهم يدركون عواقب أفعالهم.

خصص وقتًا للعائلة: خطط لأنشطة وألعاب ممتعة واذهب في نزهات مع العائلة، هذه اللحظات الممتعة ستقرب الجميع وتقلل التوتر بين الأشقاء.

عقد اجتماعات عائلية: للأطفال الأكبر سنًا، خطط لاجتماعات عائلية منتظمة، قد تعمل هذه الاجتماعات بشكل جيد إذا قررت ما يجب مناقشته، دع كل طفل من أطفالك يتحدث ويفهم مشاكلهم وآرائهم، ويعملوا معًا لإيجاد حل، يمكن أن تساعدهم هذه الاجتماعات على تحمل المسؤوليات وتعزيز التعاون بين الأطفال.