الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الرى: نستهدف تطويرًا شاملًا للمنظومة المائية فى مصر

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والرى

اجتمع د. محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، مع المهندس السيد شلبى، رئيس مصلحة الري، وذلك لاستعراض ومناقشة موقف تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها مصلحة الرى حاليًا ومنها تأهيل وتبطين الترع المتعبة، وتأهيل المساقى الخاصة بالأراضي الزراعية القديمة، إضافة إلى المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلًا من الرى التقليدى بالغمر لترشيد استهلاك المياه. 

واستعرض الدكتور عبدالعاطى خلال الاجتماع، أعمال مصلحة الرى ومنها المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة فى عشرين محافظة بطول 7 آلاف كيلو متر منتظر الانتهاء منها منتصف العام المقبل، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالمقاييس والمواصفات الفنية للأعمال المنفذة وضبط جودة التنفيذ والتزام كافة الشركات والمقاولين بالبرنامج الزمني لإنهاء تأهيل الترع. 

وشدد وزير الرى، خلال الإجتماع مع رئيس مصلحة الرى، على أهمية المتابعة اليومية المستمرة من جميع أطقم الإشراف والتنفيذ لكافة أعمال تأهيل وتبطين الترع بالمحافظات، مع إجراء كافة الاختبارات للمواد المنفذ بها المشروع والخرسانة من قبل المتخصصين والمهندسين للتأكد من جودة تنفيذ أعمال المشروع القومى. 

وأكد عبدالعاطى، ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع تأهيل المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية القديمة بالمحافظات المنفذ بها بداية من القليوبية مما يسمح باستغلال أمثل للموارد المائية وتحقيق تطوير شامل لمنظومة المياه في مصر.

كما أوضح وزير الري، أهمية عقد المؤتمرات والندوات الموسعة بالمحافظات لتوضيح أهمية مشروع تحديث نظم الري بالتعاون مع وزارتى الزراعة والمالية وعدة بنوك من خلال بروتوكول لتعميم النظم الحديثة لترشيد استهلاك المياه.

وتم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل لـ800 كيلومتر تمهيدًا لطرحها على المقاولين بالمحافظات المنفذ بها المشروع ليصل إجمالى أطوال الترع التى شملها المشروع حوالى 15 ألف كيلومتر من الترع المتعبة ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع، والتى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022.