رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كيف استعدت وزارة الهجرة لعودة العمالة المصرية إلي الخارج؟

 العمالة المصرية
العمالة المصرية

تسعى وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من أجل التنسيق لتسهيل سفر وعودة المصريين بالخارج، خاصة بعد إعلان العديد من الدول فتح الطيران مع مصر، حيث تقوم الوزارة بتذليل عقبات عودة العمالة المصرية بما يضمن إتاحة  إجراءات الحصول على اللقاح بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد وجه بتسهيل إجراءات السفر وتلقي لقاح كورونا، وذلك للمصريين راغبي السفر لأغراض العمل أو الدراسة أو العلاج لمن سبق وتلقى لقاحا غير معتمد لدى دولة السفر.

وأضافت الوزيرة في تصريحات صحفية سابقة لها أنه قامت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة حيث أرسلت لها قائمة مفصلة بالمسافرين بغرض العمل من المسجلين المستوفين لبياناتهم لاتخاذ اللازم بشأن إعطائهم اللقاح المعتمد بالدول المسافرين إليها.، حيث تصدرت دولتي الكويت والمملكة العربية السعودية أعداد المسجلين.

وأكدت "مكرم" على احترامها لرغبة المصريين العاملين بالخارج في عودتهم إلي عملهم بعد قرار فتح الطيران مع مصر فالعديد من الدول، مشيرة إلى أنه تدعم مطالبهم المشروعة في العودة إلي مقار عملهم والحصول على اللقاح المعتمد.

وكشف أمين عام الاتحاد العام للمصريين في الخارج والمقيم في الكويت علاء سليم،أن الحكومة الكويتية اشترطت الحصول على جرعتي من لقاح كورونا وإجراء ماسحة pcr قبل الدخول إلي دولة الكويت.


و أضاف في تصريحات لـ"الدستور"  أن اللقاحات التي تعتمدها وتوافق عليها وزارة الصحة الكويتية هي لقاحات أسترازينيكا وفايزر وجونسون وموديرنا، مشيرا إلي أنه في حالة تلقي المسافر للقاح جونسون آند جونسون يتم الاكتفاء بجرعة واحدة.

وأكد أنه على المسافر أن يقوم بإثبات التحصين ضد فيروس كورونا بمجرد وصوله إلى الكويت عن طريق تطبيق مناعة وتطبيق هويتي، أو من خلال إظهار شهادة التطعيم أو شهادة الحصول على لقاح كورونا.

وأوضح "سليم" أن الشهادة يجب أن تتضمن اسم مطابق لجواز السفر، ونوع اللقاح، وتاريخ أخذ الجرعات، واسم جهة التطعيم، ورمز كيو آر (QR) فايل للتأكد إلكترونيًا.