رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ارتفاع درجات الحرارة مستمر.. الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة

طقس حار
طقس حار

شهدت محافظات الجمهورية ارتفاع ملحوظ في دراجات الحرارة على مدار الأيام الماضية، ما دفع هيئة الأرصاد الجوية بتحذير المواطنين بعدم التعرض للشمس مع الحرص على تناول السوائل بكثرة خلال تلك الموجة الحارة التي تضرب البلاد في الوقت الحالي.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة في مصر ستستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وأضاف شاهين لـ"الدستور"، أن درجة الحرارة ارتفعت خلال تلك الفترة عن المعدل الطبيعي بدرجتين أو ثلاثة، وهذا الفرق هو السبب الرئيسي وراء شعور المواطنين بارتفاع درجات الحرارة.

وتابع أنه بجانب ارتفاع دراجات الحرارة، هناك ارتفاع في الرطوبة والتي تخطت 85%، وهي من العوامل الرئيسية بشعور المواطنين بارتفاع دراجات الحرارة، وشعورهم بحالة من الضيق التي جعلت الكثير غير قادر على بذل مجهود في عمله كل صباح.

وأشار شاهين إلى أنّ الموجة الحارة التي نشهدها الآن هي بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي على معظم مناطق الجمهورية، والذي تعمل على رفع نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة، مما يزيد من إحساسنا بارتفاع درجات الحرارة على مدار اليوم.

ونوه شاهين إلى أن الشعور بالحرارة أمر طبيعي خصوصًا في تلك الفترات من السنه سواء في فترة النهار أو الليل، مشيرًا إلى أنّه لا يوجد أي تحسن في الأحوال الجوية حتى نهاية الأسبوع على الأقل وان شهري يوليو واغسطس يكونوا اكثر فصول السنه حرارة.

وتوقع انتهاء الموجة الحارة التي تشهدها البلاد خلال أيام، إلا أن هناك العديد من الأساليب التي يستطيع بها المواطن تخطي تلك الفترة حتى انتها الموجة الحارة الحالية، مؤكدا ضرورة متابعة الإرشادات التي  تنشرها هيئة الأرصاد الجوية ومتابعة درجات الحرارة قبل النزول من المنزل وخاصة خلال تلك الفترة.

ونصح شاهين، المواطنين بشرب المياه بكثرة وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتناول العديد من العصائر الطازجة، محذرا أصحاب الأمراض المزمنة من الخروج حتى لا يتعرضوا إلى الإغماءات المفاجئة أو ضربات الشمس في ظل الموجة الحارة.