رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كان العمال والمهندسون يعملون على مدار الساعة لإنهاء المشروع بأسرع وقت ممكن

وكالة صينية تُشيد بـ«البرج الأيقوني» في العاصمة الإدارية : مبنى تاريخي

البرج الأيقوني بالعاصمة
البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية

أشادت وكالة "شينخوا" الصينية، بانتهاء الأعمال الخرسانية بالبرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية، واصفة إياه بأنه  أطول ناطحة سحاب "مدهشة" في أفريقيا ومبنى "تاريخي" يعلو في عاصمة مصر الجديدة. 

وقالت الوكالة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن البرج الأيقوني، الذي تتولي الشركة الصينية للهندسة الإنشائية (CSCEC) بناءه ضمن مشروع منطقة الأعمال المركزية (CBD) في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، يتميز بإطلالته الرائعة على المباني الحديثة المنتشرة في جميع أنحاء "حي المال والأعمال"، مضيفة أن البرج يبلغ ارتفاعه 385 مترًا وسيكون أطول مبنى في قارة أفريقيا عند الانتهاء من تشييده بالكامل. 

ونقلت الوكالة عن عصام الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قوله بينما يشهد احتفالية الانتهاء من الأعمال الخرسانية بالبرج الأيقوني، بحضور مسئولى الوزارة ومسئولى الشركة الصينية المُنفذة للمشروع:"هذا هو أهم مبنى في مصر الحديثة ويمثل أحدث إنجازات بلادنا".

ولفت التقرير إلى أن جميع المسؤولين سواء على الجانب المصري والصيني كانوا يشعرون بالفرح والسعادة لاكتمال الأعمال الخرسانية بالبرج الأيقونى، حيث قاموا بالتقاط العديد من الصور التذكارية مع المبنى التاريخي خلال الحفل. 

وذكر التقرير، إلى أن البرج الأيقوني، بدأ تشييده في 2 مايو 2018، وهو عبارة عن مبنى شاهق مركب يدمج العدد من المكاتب الإدارية والفنادق ومكاتب الأعمال المختلفة،  حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 65000 متر مربع ، مع طابقين تحت الأرض و 78 طابقا فوق الأرض، مضيفا أن مشروع منطقة الأعمال المركزية (CBD) يشتمل على 20 مبنى شاهق جديد. 

من جهته، أعرب المهندس الاستشاري حسام البري، المدير الفني لمشروع البرج الأيقوني وحي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن امتنانه العميق للشركة الصينية للهندسة الإنشائية (CSCEC)، ونقلت الوكالة عنه قوله: " كان العمال والمهندسون يعملون على مدار الساعة لإنهاء المشروع، منذ أن بدأ بناء القاعدة الأساسية للبرج في أبريل 2019 ". 

وصرح وي جيان شيون، المدير العام لمشروع البرج الأيقوني ، لـ"شينخوا"، بأن القاعدة الأساسية للبرج "تم تشييدها بأسرع وقت ممكن، بمعدل طابق واحد كل أربعة أيام، حتى صعد أخيرًا إلى القمة".

وأشار إلى أنه أواخر فبراير، اكتملت قاعدة البرج الأيقوني، التي تم بناؤها بحوالي 18500 متر مكعب من الخرسانة و 5000 طن من قضبان الحديد المسلح ، بعملية استمرت 38 ساعة دون توقف، لافتا إلى أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وصف عملية البناء بأنها "معجزة بشتى الطرق."

فيما قال تشانج وي تساى، المدير العام لشركة CSCEC: "لقد تعاونا مع مصر للحفاظ على زخم العمل وسط  ظروف الوباء"، موضحًا أن بناء المشروع استمر دون أي انقطاع على الرغم من تفشي الجائحة العام الماضي.

وأضاف تشانج:"سيأخذ موظفونا الحد الأقصى كبداية جديدة، وسيواصلون بناء أجمل أفق حضري في الشرق الأوسط في ظل إجراءات احترازية صارمة"، مشير إلى أن البرج الأيقوني يمثل رمزًا للصداقة بين مصر والصين، حيث أتاح فرصًا للمهندسين الصينيين والمصريين لتبادل خبراتهم في أساليب البناء الحديثة.